صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اتحاد الكرة يرد على «فيفبرو».. معلوماتكم مغلوطة

أحمد إسماعيل

الأربعاء، 07 يونيو 2023 - 11:46 م

رد الاتحاد المصري لكرة القدم علي البيان الصادر من الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين «فيفبرو»، والذي اثار جدلا واسعًا خلال الساعات القليلة الماضية.

وكانت جمعية اللاعبين المحترفين الدولية "FIFPRO" والمهتمة بشؤون اللاعبين حول العالم من التعاقد مع الأندية المصرية بسبب وجود انتهاكات تعاقدية واسعة النطاق.

وأصدر اتحاد الكرة بيانًا رسميًا جاء كالتالي : 

يبدي الاتحاد المصري لكرة القدم انزعاجه الشديد من البيان المفاجئ الصادر عن الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين ، ويؤكد أن البيان يحتوى على الكثير من المعلومات غير الصحيحة و التي إن ثبت وقوعها فهى حالات فردية لا تحسب على جميع أندية مصر ..

ويود الاتحاد المصري لكرة القدم أن يوضح عددا من النقاط المهمة، بعد التنسيق مع رابطة الأندية المصرية المحترفة كلا في نقاطه :

أولا .. إنه طبقا لل tms فإن عدد الأندية المصرية التى تمتلك حسابا هى  113 نادى و التى تمثل الأقسام الأول و الثانى بالكامل بالإضافة إلى أكثر من نصف أندية القسم الثالث، و لذلك لا يوجد حاجة للتحايل على عملية استقدام البطاقات الدولية.

ثانيا : إن الاتحاد المصرى لديه حوالى 268 لاعبا أجنبيا فى مختلف الدرجات لم يصل إلينا سوى شكوتين بحجب جوازات السفر على مدار الأربع أعوام الماضية و كانت بحجة إنهاء إجراءات إقامة اللاعبين و تم إعادة جوازات السفر فورا بعد تدخل الاتحاد.

ثالثا : لدى الاتحاد المصرى عقودا موحدة تم اعتمادها من الفيفا و من هيئتكم و نعمل بها منذ 2020.

رابعا: كون بعض اللاعبين يوقعون عقودا دون تحديد القيمة أو المدة أو العملة فهى تقع على عاتق اللاعب ووكيله الذى يجب أن يبحث و يوجه إلى مصلحة اللاعب ..

ويشدد الاتحاد المصرى لكرة القدم في هذا الصدد، على أنه لا يعتمد سوى العقود المكتملة البيانات كما يقوم بتوعية اللاعبين لعدم الوقوع في مثل تلك الاخطاء.

خامسا : إن الاتحاد المصرى لديه جميع إجراءات التقاضى التى تمنح كل طرف حقه طبقا للائحة الاتحاد و المعتمدة من الفيفا فى 2022.

أخيرا ..فإن الاتحاد المصرى يرفض بشدة و يحتج بقوة على البيان الصادر من هيئتكم بتاريخ اليوم خاصة أن جمعية اللاعبين المصريين و هى المتواجدة و المتابعة للأحداث في مصر لم توجه للاتحاد اى ملاحظة فيما جاء في بيانكم.

ونشرت الجمعية بيان رسمي على موقعها على النحو التالي :

في الآونة الأخيرة ، شهدت FIFPRO ارتفاعًا في النزاعات التعاقدية في مصر ، فيما يتعلق بكل من عدم دفع الرواتب والسلوك التعسفي مثل مصادرة جوازات السفر والتزوير والابتزاز.

لذلك يحذر FIFPRO اللاعبين من أن الانتقال إلى مصر لديه فرصة كبيرة في أن يؤدي إلى إجراءات قانونية. إذا كان اللاعب سيوقع مع نادٍ في مصر ، فإن FIFPRO تنصح بشدة بما يلي:

لا تسلم جواز سفرك لمسئول النادي. إذا أخبرك النادي أنه بحاجة إلى جواز سفرك للحصول على تصريح إقامة أو عمل ، فقم بدلاً من ذلك بتزويده بصورة من جواز سفرك أو الإصرار على أنك ستحضر هذه الإجراءات. تعاملت FIFPRO مع العديد من الأمور التي كانت إعادة جواز السفر فيها مشروطة بتوقيع اللاعب على اتفاقية الإنهاء.

لا توقع عقدًا فارغًا ، بغض النظر عما يخبرك به النادي. شهدت FIFPRO العديد من الحالات التي يوقع فيها النادي واللاعب عقدًا واحدًا يحتوي على جميع التفاصيل. بعد ذلك ، يُطلب من اللاعب التوقيع على عدد من العقود الفارغة مع النادي واعدًا بأن يتم ملؤها لاحقًا بنفس الطريقة وإيداعها في الاتحاد الإنجليزي. ليس من غير المألوف أن يتم ملء هذه العقود بعد ذلك بمبالغ مختلفة وتواريخ مختلفة ومدة مختلفة.

احتفظ بنسخة أصلية موقعة من العقد. لا تسقط في فخ النادي حيث يجب أن تتم الموافقة على جميع النسخ من قبل الاتحاد الإنجليزي. احتفظ دائمًا بنسخة واحدة تحتوي على توقيعاتك وتوقيعات النادي.

قبل توقيع العقد ، تأكد من إصلاح العملة الصحيحة حتى لا يتمكن النادي من تغيير العملة. تمتلك مصر عقدًا قياسيًا للاعبين يتم بموجبه تحديد المبالغ مسبقًا بالدولار الأمريكي أو الجنيه المصري. إذا تركت العملة مفتوحة عند توقيع العقد ، يمكن للنادي الاستفادة من ذلك. وبالمثل ، يحتوي العقد القياسي على صفحة فارغة واحدة يمكن للاعب والنادي الاتفاق على بنود إضافية في خط اليد. التأكد من الاتفاق على جميع البنود قبل توقيع العقد ؛ في حالة وجود أي مساحات فارغة متبقية ، يجب شطب المساحات الفارغة المذكورة حتى لا يتمكن النادي من إضافة بنود بعد توقيع العقد.

كن حذرًا للغاية عند التعامل مع الوكلاء والنادي. إذا لم تكن لديك علاقة موثوقة طويلة الأمد مع الوكيل وأصبحوا وكيلك فقط في سياق مناقشات التوظيف مع النادي في مصر ، فمن النادر أن يتصرفوا بصدق في مصلحتك ويفضلون بدلاً من ذلك الحفاظ عليها. علاقتهم بالنادي. في حالة وجود نزاع ، تواصل على الفور مع نقابتك المحلية أو FIFPRO أو محامٍ مستقل.

تأكد من أنه يمكنك طلب الإنصاف قبل FIFA DRC. لا تلتزم هيئات اتخاذ القرار الرياضي في مصر بالمتطلبات الأساسية للنزاهة والاستقلالية ، ولا تضمن عدالة الإجراءات.

كن على علم بأنه لا تمتلك جميع الأندية في مصر حساب FIFA TMS الخاص بها ، وبالتالي يمكن لأي نادٍ طلب شهادة الانتقال الدولية عبر نادٍ آخر. إذا طُلب منك المشاركة في مثل هذه العملية - التي تتطلب عادةً توقيع عقد إضافي - فتأكد من توثيق ذلك حتى تتمكن من إثبات ما حدث.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة