أحد محلات باتا- أرشيفية
أحد محلات باتا- أرشيفية


حكايات| «باتا» عشق المصريين.. أحذية من القماش بأيادي بلجيكية

حنان الصاوي

الخميس، 08 يونيو 2023 - 12:42 م

منذ زمن طويل وأجمل سنين العمر وارتبطت طفولتنا بأسامي تجارية نقوم بشراء ملابسنا وأحذيتنا منا ولا نعلم انها غير محلات وشركات مصرية وارتبط سماعنا عن  باتا وصيدناوي وعمر أفندي كونها شركات تجارية لها اسمها وتاريخها منذ زمن طويل.

لكن صناعة الأحذية لم تعرف سوى باتا التى تعرضت في السنوات الأخيرة لحالة من الإهمال ضمن سلسلة الشركات الحكومية التى أممها خالد الذكر جمال عبدالناصر.

حكاية «باتا» هو اسم لعائلة بلجيكية عشقها المصريون وقرر أبناؤها توماس وأنطونين إنشاء شركة متخصصة في صناعة الأحذية، وذلك في عام 1894.

وبدأت الشركة العالمية الأم في بلجيكا بعشرة أشخاص فقط، ثم في 1895، أى عقب مرور عام واحد على تدشين الشركة تعرض أبناء باتا إلى أزمة مالية على ما يبدو أن العبارة الشائعة من "وسط المعاناة تولد الحلول " كانت انطلاقة باتا نحو العالمية، حيث قرر الأخوان تصنيع الأحذية من القماش والخيش مع الجلد، ولاقت الفكرة ترحيبًا من الجمهور البلجيكي الذى ساند الفكرة بقوة لتتوسع الشركة في مبيعاتها، وتنتقل من العمل بعشرة أشخاص فقط إلى 50 عاملًا عقب 4 سنوات انتشرت مبيعات الشركة في أوروبا وذاع صيتها.

في 1904 بدأ توماس باتا في تطوير إمكانيات شركته، ليدخل في مجال إنتاج أحذية خاصة بالعاملين في المصانع وهو حذاء باتوفكي المصنوع من الجلد والقماش، لتصبح باتا الشركة الأولى في أوروبا في مبيعات الأحذية وتطور سير العمل في الشركة وأصبح عدد العاملين فيها 600 عامل.

في 1914 ازداد نشاط الشركة مع الحرب العالمية الأولى من خلال مبيعاتها للعسكريين وتوسعت في فروعها حول العالم، لياتي 1961 ويشهد تأميم فروع الشركة العالمية في مصر، لتنفصل الفروع التجارية في القاهرة عن الشركة الأم بأوروبا، بينما في 1996، تم تصفية 186 فرعًا من فروعها في المحروسة، وبيعت جميعها، ولم يتبق منها سوى عدد ضئيل تعمل الشركة القابضة للصناعات الكيماوية على إحياء الماركة العالمية في مصر مرة أخرى عبر عمليات تطوير مستمرة تجريها الحكومة، ساعية من خلالها، عبر قطاع الأعمال، إلى عودة العلامة التجارية الأشهر في مصر.

تاريخ "أحذية باتا" في العالم العربي

لشركة أحذية باتا تاريخ حافل في العالم العربي من شرقه إلى غربه، حيث اقترن اسمها بالحذاء الراقي والمتين الذي يلبسه المتميزون، نشأت شركة باتا عام 1894 في قرية زلين الواقعة في جنوب جمهورية التشيك بوساطة توماش باتا  مع أخيه أنطونين وأخته أنَّا ، وهم أبناء عائلة حذائين لما يزيد عن ثلاثة قرون.

استخدمت الشركة عشرة أشخاص مع عمل دائم وراتب أسبوعي، وهو شيء كان نادرًا في تلك الأيام.

أحذية باتا هي شركة عالمية ذات أصل تشيكي تصنع وتوزع جميع أنواع الأحذية ولوازمها عبر العالم.

يوجد مقرها الأساسي في مدينة لوزان "سويسرا" وافتتحت شركة باتا محلاتها في العراق عام 1932 وتميزت بواجهاتها الزجاجية الفخمة وبأسلوب استقبالها الراقي.

وقد كانت شركة الأحذية الوحيدة التي لا تعمل تنزيلات على أسعار أحذيتها لأنها متأكدة من جودة بضاعتها التي تعمر سنوات طويلة.

وأنشأت شركة باتا مصنعًا للأحذية في بغداد في تلك الفترة بهدف دعم منتجاتها بالإنتاج المحلي أيضًا، وقد تأمم هذا المصنع في عام 1964.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة