عبور كوكب الزهرة
عبور كوكب الزهرة


فيديو| ذكرى العبور التاريخي للزهرة

ناريمان محمد

الخميس، 08 يونيو 2023 - 01:37 م

رصد في مثل هذا اليوم الثامن من يونيو 2004، ولأول مرة منذ عام 1882 عبور  كوكب الزهرة مباشرة بين الأرض والشمس لمدة ست ساعات، وكان العبور السادس فقط من نوعه منذ اختراع التلسكوب. 

لقد مكنت عمليات العبور السابقة لكوكب الزهرة من اكتشاف الكثير عن النظام الشمسي والكون، ففي عام 1716، اقترح عالم فلك إدموند هالي، أن يستخدم عبور الزهرة عام 1761 من أجل قياس المسافة باستخدام "اختلاف المنظر"، فمن خلال مراقبة التغير الظاهري في موضع الزهرة على خلفية الشمس كما يُرى من مكانين مختلفين على الأرض، يمكن للمراقبين استخدام علم المثلثات لحساب المسافة من الأرض إلى كوكب الزهرة.

اقرأ أيضاً|روسيا تخطط لإرسال بعثة فضائية إلى كوكب الزهرة

سمح قانون كبلر الثالث لحركة الكواكب بحساب مسافات الكواكب من الشمس من قياسات فتراتها المدارية، من خلال معرفة المسافة إلى كوكب الزهرة ويمكننا حساب المسافة من الأرض إلى الشمس، في كل عبورين متتالين، وأجرى العلماء حسابات أفضل لهذه المسافة، بمجرد معرفة المسافة إلى الشمس، ويمكن اشتقاق المسافات إلى جميع الكواكب الأخرى بسهولة من معرفتنا بالميكانيكا السماوية (الطريقة التي تتحرك بها الأشياء في الفضاء) ومن حجم النظام الشمسي، قامت بعثة هيباركوس التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية أيضًا بقياس المسافة إلى 120 ألف نجم باستخدام هذه التقنية.

يتسبب  عبور كوكب الزهرة في انخفاض طفيف في ضوء الشمس، ومن خلال الملاحظات الدقيقة من الفضاء عملت مهمة كورو في عام 2006، للبحث عن الكواكب الشبيهة بالأرض حول النجوم البعيدة باستخدام أدوات عالية الحساسية لمراقبة الانخفاض الطفيف في السطوع المقاس للنجوم. 

لقد جاء الكثير من المعرفة عن كوكب الزهرة من خلال خمس ارصاد فقط لعبور الكوكب، فأثناء عبور عام 1761، استخدم عالم الفيزياء الروسي ميخائيل لومونوسوف تلسكوبًا ليجد أن كوكب الزهرة له غلاف جوي، لكن على الرغم من أن كوكب الزهرة يشبه الأرض كثيرًا من حيث الحجم والكتلة وله مجال مغناطيسي ضعيف جدًا، إلا أنه تطور بطريقة مختلفة تمامًا، حيث تحيط به رياح بقوة إعصار  بشكل دائم مع درجة حرارة سطح أكثر سخونة ومزيج خانق من الغازات الضارة في الغلاف الجوي.  

في الماضي، أرسل كل من الروس والأمريكيين مركبات فضائية إلى كوكب الزهرة باعتباره أقرب كوكب إلى الأرض، وقد كشفت تلك الدراسات عن تفاصيل حول سطح الكوكب، لكن كوكب الزهرة كان بعيدًا عن الأضواء خلال السنوات الماضية، على الرغم من وجود العديد من الألغاز العلمية المتبقية، على سبيل المثال، ما هي خصائص الغلاف الجوي؟ كيف يتغير تكوين الغلاف الجوي مع أعماقه؟ كيف يتفاعل الغلاف الجوي مع السطح؟ كيف يتفاعل الغلاف الجوي العلوي مع الرياح الشمسية؟ لماذا تدور الزهرة للخلف وببطء شديد؟

يعتبر عبور الزهرة نادر الحدوث جدًا لأن مدار الكوكب مائل بما يزيد قليلاً عن ثلاث درجات عن مستوى النظام الشمسي، وهذا يعني بأن الزهرة تمر في معظم الأوقات أعلى أو أسفل قرص الشمس كما يُرى من الأرض.

جدير بالذكر أن أخر عبور للزهرة حدث في يونيو 2012 لن يتكرر حتى عام 2117.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة