يوسف القعيد
يوسف القعيد


يحدث فى مصر الآن

منتدى إعلامى عُمانى مصرى

يوسف القعيد

الخميس، 08 يونيو 2023 - 05:55 م

 

انطلقت فى القاهرة صباح الأربعاء الماضى بمقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ندوة عنوانها: الثورة التكنولوجية الخامسة ومستقبل الإعلام فى ظل تحديات الذكاء الاصطناعى. تحت رعاية الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمهندس عبد الصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة والسفير عبد الله الرحبى سفير سلطنة عُمان بمصر ومندوبها لدى جامعة الدول العربية.

كان اللقاء مهماً، فهو أول نشاط يتم فى مصر بعد زيارة السلطان هيثم بن طارق لمصر. وهى الزيارة التى أرست علاقات مهمة وجوهرية بيننا. ويُمكن أن تقتدى بها باقى الدول العربية. وفى زماننا هذا الصعب ما أحوجنا للارتباط وتوثيق علاقاتنا الثنائية بصورة تقترب من المثال.

جمعية الصحفيين العُمانية برئاسة الدكتور محمد العُريمى قامت بتكريم قادة ورواد العمل الصحفى المصرى ممن أسهموا فى قيام الصحافة العُمانية. وقد تم تكريم صحفيين من المؤسسات الصحفية. أذكر من أخبار اليوم الزملاء: محمد الهوارى، محمد درويش، مؤمن خليفة، ممتاز القُط، المرحوم عبد القادر محمد على، محيى عبد الغفار، فتحى سند، المرحوم رضا محمود.

عُقِدَ اللقاء بمقر المجلس الأعلى للإعلام بمبنى ماسبيرو، والذى يظل رمزاً من رموز نهضة مصر الحديثة. وهناك عُقِدتْ ندوة بعنوان: الثورة التكنولوجية الخامسة ومستقبل الإعلام فى ظل تحديات الذكاء الاصطناعى. من الموضوعات التى يُناقشها المنتدى: تعزيز التعاون فى مختلف مجالات العمل الإعلامى. وتأكيد متانة وقوة وعُمق العلاقات بين الشقيقة العزيزة سلطنة عُمان ومصر.

لم تكن العلاقات المصرية العُمانية هى الموضوع الأساسى للندوة كما جاء فى عنوانها. ولكن فكرة الوصول إلى علاقات عربية مشتركة تصل إلى حدود المثال كانت مطروحة على مائدة البحث والدرس فى زمنٍ يُعد الإعلام فيه مسألة مهمة وأساسية فى حياة الشعوب، ابتداء من النُخبة الثقافية والفكرية وصولاً إلى الجماهير العادية فى كلا البلدين الشقيقين اللذين يقدمان علاقات يُمكن أن تصل لمستوى الكمال فى زمن الجميع فى أمس الحاجة للتآخى والتكاتف وتبادل الرؤى لمواجهة هموم هذا العصر الجديد.

أُضيف من عندى أن العلاقات الثقافية بين البلدين يُضرب بها المثل، ليس فى القاهرة ومسقط فقط ولكن فى كل الدول العربية. لأنها علاقات قديمة قِدَم التاريخ نفسه، ومستمرة ومتواصلة فى أيامنا هذه. ومن المؤكد أن سفير سلطنة عُمان الحالى عبد الله ابن ناصر الرحبى يصل الليل بالنهار للعمل على ربط البلدين بأواصر الصداقة والأخوة والمصير المشترك، وفى المقدمة من ذلك العمل الثقافى وجماعة المثقفين الذين كنت أتمنى مشاركتهم فى هذا اللقاء من خلال اتحاد الكُتَّاب الذى يرأسه الكاتب الدكتور علاءعبد الهادى. وهذا ما يمكن أن يحدث مستقبلاً.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة