صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أبرزهم الشمندر وعصير الرمان.. 8 أطعمة تحسن من تدفق الدورة الدموية

معتصم الشاهد

الخميس، 08 يونيو 2023 - 08:22 م

ضعف الدورة الدموية تعتبر مشكلة شائعة ناجمة عن عدد من الحالات، وتعد أمراض الشرايين الطرفية (PAD) والسكري والسمنة والتدخين ومرض رينود من بين الأسباب العديدة لضعف الدورة الدموية ، ويؤدي انخفاض تدفق الدم إلى أعراض غير سارة ، مثل الألم، وتشنجات العضلات، والتنميل، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وبرودة في اليدين أو القدمين.

وهناك عدد من الأطعمة تحسن من تدفق الدورة الدموية نرصدها في السطور التالية:

  • الشمندر

إن الشمندر، أو البنجر، غني بالنترات الغذائية، والتي يمكن للجسم تحويلها إلى أكسيد النيتريك ، فإن تناول عصير الشمندر يؤدي إلى زيادة مستويات أكسيد النيتريك بنسبة 21٪ بعد 45 دقيقة فقط. وبالمثل، أظهرت دراسة أخرى أن شرب 100 مل من عصير الشمندر يزيد بشكل كبير من مستويات أكسيد النيتريك لدى كل من الرجال والنساء.

  • عصير الرمان
  • يحتوي الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعتبر موسعات قوية للأوعية الدموية ، ويمكن لعصير الرمان أن يحسن من تدفق الدم وعملية الأكسجة داخل أنسجة العضلات، وخاصة للأشخاص النشيطين، فتناول عصير الرمان كمشروب أو تناوله كفاكهة قبل ممارسة التمارين الرياضية بمدة 30 دقيقة، يساعد في تحسن تدفق الدم وتوسع الأوعية وأداء التمارين بشكل عام.

 

عصير الطماطم

  • يمكن أن يساعد مشروب الطماطم على فتح الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، حيث يعمل بطريقة مشابهة للأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين «إنزيم يتسبب في انقباض الأوعية الدموية».

 

  • البصل

  • تناول البصل يساعد في تحسين الدورة الدموية عن طريق توسيع الشرايين والأوردة عند زيادة تدفق ضغط الدم، ويعتبر البصل مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والتي يمكن أن تعزز من تدفق الدم وصحة القلب عن طريق خفض أي التهابات موجودة في الأوردة والشرايين.
  •  


التوت

يمكن لتناول التوت أن يقلل من ضغط الدم ومعدل نبضات القلب وتراكم صفيحات الدم وأي دلالات على وجود التهابات في الأوعية، ويرجع ذلك لوجود الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات به.

 

السبانخ

  • تحتوي على العديد من المواد التي تساعد على توسعة الأوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية بشكل كبير، يمكن تحضير العصير الأخضر من خلال عصر الخضراوات الليفية المختلفة باستخدام الخلاط.

 

الفاكهة الحمضية

  • يمكن تحضير العصير بواسطة عصر الفاكهة الحمضية، مثل: البرتقال، أو الليمون، أو الجريب فروت، إذ تعد هذه الأنواع من الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة والفلافونويدات التي تساعد على تقليل ضغط الدم في جسم الإنسان وتنشيط الدورة الدموية بشكل كبير.

المكسرات

  • تساعد المكسرات مثل اللوز والجوز في تحسين تدفق الدم عن طريق الحد من الالتهابات والإجهاد التأكسدي في الجسم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة