صورة أرشيقية
صورة أرشيقية


«القصب».. محصول استراتيجي لإنتاج السكر ومخلفاته لصناعة الورق والكحول

عبير حمدي

الجمعة، 09 يونيو 2023 - 10:40 ص

 

تبذل الدولة جهودا كبيرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الإستراتيجية ، خاصة سلعة السكر، حيث اعتمدت على محورين في تطوير هذه الصناعة الهامة ، الأول بزيادة المساحات المنزرعة بالمحاصيل السكرية، بينما اعتمد المحور الثاني على تطوير مصانع السكر، ورفع كفاءتها لزيادة الإنتاج.

وفي السطور التالية نستعرض خطوات إنتاج السكر المحلي من القصب بداية من عمليات الحصاد، والتوريد إلى المصانع مرورا بالعصر حتى يتحول الى سكر أبيض .

ويبدأ موسم إنتاج السكر المحلي عادة مع بداية العام ، بتحديد حجم محصول القصب لدى المزارعين، طبقا للمساحة المخصصة لكل مصنع ، ثم التوريد إلى المصانع وفقا لخطه منظمة، ونقل المحصول من المزارع إلى المصنع فى خطوط الديكوفيل واللوارى والجرارات الزراعية .

ثم تأتي مراحل التفريغ الميكانيكى للقصب بواسطة أوناش ضخمة، ثم يتم تقطيع القصب بالقاطعات الآلية، إلى عقل صغيرة، ثم تفتيت هذه العقل إلى أجزاء صغيرة جدا، (بالشديدر ).

المرحلة التالية هي رش الماء الساخن على عقل القصب، تمهيدا لعصرها في العصارات ،حيت تمر بين أسهم العصارات الضخمة ، ويتم استخلاص العصير من المصاص ، ثم نقلة إلى تركيز العصير وضبط جودتة بمواد كيميائية مضافه مثل لبن الجير .

استخلاص بلورة السكر

بعد ذلك يتم تركيز العصير الرائق وطبخه وتركيزة فى (قيزانات الطبخ ) ثم ينتقل لمرحلة النفض حيث يتم استخلاص بلورة السكر ، من خلال عملية معقدة ، ويتم مرور السكر إلى مجفف السكر، وضبطة بمعرفه معامل مراقبه الجودة الصناعيه بكل المراحل .

اقرأ أيضا|التموين تكشف عن أسباب منع تصدير السكر  

مرحلة التكرير والتعبئة

بعد ذلك يتم تكرير السكر الخام، وذلك بإضافة بعض المواد لضبط جودته طبقا للمواصفات المطلوبة،ثم يتم نقل السكر إلي قسم التعبئة، حيث يتم التعبئة الاتوماتيكية فى أجولة مطابقة للمواصفات، ويبلغ وزن كل جوال 50 كيلو جرام، وعبوات زنه الواحدة كيلو جرام.

استخدام مصاص القصب

يتم استخدام المصاص الجاف كاحد نواتج العملية الصناعية في تشغيل المراجل، وبعض المصانع يتم نقله لاستخدامه في صناعه الورق مثل مصنع قنا لورق الصحف .

كما أنه يتم التخلص من طينه نواتج العملية الصناعية باستخدام مرشحات الطينه في تسميد الأراضي الزراعيه .

بينما المولاس الناتج من صناعه السكر تقوم عليه الصناعات التحويليه بمنطقه الحوامدية، حيث يتم تركيزة واستخلاص النواتج الثانويه للعمليه الصناعية في استخلاص الكحول الايثلي والخميره بانواعها ومنتجات أخري بمصانع التقطير والكيماويات بالحوامدية.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة