مسجد الظاهر بيبرس
مسجد الظاهر بيبرس


السياحة والآثار في أسبوع.. افتتاح مسجد الظاهر بيبرس الأبرز

مي سيد

الجمعة، 09 يونيو 2023 - 01:58 م

شهدت اجندة وزارة السياحة والاثار عدة فعاليات خلال هذا الاسبوع نستعرض اهمها في السطور التالية:-

- افتتاح مسجد الظاهر بيبرس بعد الانتهاء من مشروع ترميمه

شارك أحمد عيسى وزير السياحة والآثار في افتتاح جامع الظاهر بيبرس بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وإعماره، والذي افتتحه فضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور مولين أَشيمباييف رئيس مجلس الشيوخ ببرلمان جمهورية كازاخستان، بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، وفضيلة الشيخ نوريزباي حاج تاغانولي المفتي العام ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان، وفضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، والسفير خيرات لاما شريف سفير كازاخستان بالقاهرة، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وعدد من قيادات الوزارتين والمحافظة، والأزهر وجمهورية كازاخستان ، والعميد هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف، والدكتور أبو بكر أحمد عبدالله المكلف بتسيير أعمال قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار.

مصدر بالآثار يناشد رواد السوشيال ميديا بتحري الدقة في تداول الأخبار

وعقب الافتتاح قام الحضور بجولة داخل الجامع لتفقد الأعمال التي تم تنفيذها خلال مشروع الترميم، كما استمعوا إلى شرح مفصل من الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن مشروع الترميم، وتاريخ الجامع وعناصره المعمارية الفريدة.

- وزارة السياحة والآثار تشارك في المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الثاني  

تشارك وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الثاني Africa Health Excon 2023 الذي تنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والامداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، تحت رعاية وتشريف فخامة رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 6 وحتى 9 يونيو الجاري بمركز المنارة الدولي للمؤاتمرات بالقاهرة، وبمشاركة متميزة من العديد من الدول الأفريقية والمصرية المهتمة بالمجال الطبى والعلمى.

ومن جانبها، أوضحت  إيمان عبد الرحمن مدير عام الإدارة العامة للتوعية السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي إلى أن الهيئة تشارك في هذا المعرض بجناح مزود بالمواد الدعائية وشاشة لعرض الأفلام الترويجية عن المقاصد السياحية المصرية وما تتمتع به من مقومات سياحية وأثرية متنوعة وفريدة، مشيرة إلى أن الهيئة تحرص على الاستفادة من الفعاليات والأحداث التي تقام بمصر لتعريف المشاركين بها بالإمكانيات والأنماط والمنتجات السياحية المتنوعة التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري.

جدير بالذكر أن هذا المعرض يلقي الضوء على الموضوعات الأكثر شيوعًا في المجال الطبي بالقارة الأفريقية.

- وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع الدورة ال 49 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية المنعقدة في المملكة الأردنية الهاشمية بمنطقة البحر الميت

في ضوء رئاسة مصر للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية خلال الفترة من عام 2022 وحتى عام 2023، ترأس، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اجتماع الدورة ال 49 للجنة، والتي تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية بمنطقة البحر الميت، وذلك بحضور  زوراب بوليليكاشفيلي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، و مكرم القيسي وزير السياحة والآثار بالمملكة الأردنية الهاشمية، وعدد من وزراء ورؤساء هيئات السياحة في كل من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان، ولبنان، والعراق، واليمن، وسوريا.

وقد استهل أحمد عيسى كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع بالإعراب عن سعادته للقائه اليوم بالسادة الحضور في مستهل أعمال الدورة التاسعة والأربعين للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية، معرباً عن امتنانه وتقديره للسيد مكرم القيسي وزير السياحة والآثار الأردني على حفاوة الاستقبال وحسن التنظيم والاستضافة.

كما أشاد الوزير بالجهود التي قامت بها سكرتارية المنظمة للتحضير للجنة تحت قيادة الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، مؤكداً على الأهمية التي توليها مصر لدعم أعمال اللجنة الإقليمية للشرق الأوسط منذ إنشائها في عام 1975، وذلك إيماناً منها بالدور الحيوي الذي تقوم به اللجنة في مساندة الدول العربية على مواجهة التحديات الإقليمية والدولية في مجال السياحة.

- تعرف على المواقع الأثرية والمتاحف التي تطبق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية لشراء تذاكر دخولها

بالإشارة إلى بدء وزارة السياحة والآثار، خلال الفترة القليلة الماضية، في تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكافة أنواعها لشراء تذاكر زيارة عدد من المواقع الأثرية والمتاحف والتي تم تطبيق هذا النظام بها حالياً ووقف السداد النقدي بالكامل بها ليكون التعامل من خلال مدفوعات غير نقدية بالكامل، وذلك استكمالاً لخطة الوزارة للتحول الرقمي الشامل وتفعيلاً لتوجهات الدولة المصرية للتحول نحو المدفوعات غير النقدية.

فقد تضمنت هذه الأماكن 7 مواقع أثرية ومتحفين حتى الآن وهي:

منطقة أهرامات الجيزة، وقلعة صلاح الدين الأيوبي بصلاح سالم، والمسلة الناقصة ومعابد كل من إدفو، وكوم أمبو، وفيلة، وأبو سمبل بأسوان، والمتحف المصري بالتحرير، ومتحف النوبة.

وسيتم السماح بهذه المتاحف والمواقع الأثرية بالسداد النقدي لرحلات المدراس المصرية فقط بشكل مؤقت، وذلك لحين انتهاء الوزارة من تنفيذ بوابة إلكترونية تُتيح لمختلف المدارس الحجز المسبق لرحلاتها المدرسية وسدادها باستخدام الكروت البنكية أيضاً.

وهناك عدة طرق يتم العمل بها لشراء تذاكر دخول هذه المتاحف والمواقع الأثرية:

أولاً: بالنسبة لشركات السياحة والزائرين الأفراد الأجانب*

1) إمكانية شراء شركة السياحة لتذاكر زيارة مجمعة لعملائها الراغبين في دخول هذه المواقع والمتاحف من مركز التذاكر المجمعة بالوزارة، ويكون سداد قيمة هذه التذاكر عن طريق التحويلات البنكية من حساب الشركة في البنك، أو باستخدام كروت بنكية في المركز، مع التأكيد على أنه لن يُقبل أي سداد نقدي مباشر لهذه التذاكر ولا يجوز أيضاً وضع قيمة التذاكر نقدياً في حساب المجلس الأعلى للآثار بالبنك، ولكن لابد من تحويلها عن طريق البنك.

2 ) قيام شركة السياحة باستصدار كارت مدفوعات نقدية من أحد البنوك المصرية التي تقدم كروت مدفوعات للشركات، ويتم تسليمة للمرشد او المندوب لشراء التذاكر في الموقع.

3) أن يقوم الزائر الأجنبي نفسه بشراء تذاكر الدخول عند وصوله المنطقة الأثرية أو المتحف باستخدام الكارت البنكي الخاص به، ولن يكون متاحاً شراء تذاكر للأجانب إلا عن طريق الكروت البنكية.  

4) أن تقوم الشركة بشراء التذاكر إلكترونياً من موقع الوزارة egymonuments.com.  

 

 ثانياً: بالنسبة للزائرين الأفراد المصريين

 

1 ) أن يتم شراء التذاكر إلكترونياً من خلال الموقع egymonuments.com.

 

2 ) شراء تذاكر الزيارة من منفذ بيع التذاكر بالموقع الأثري أو المتحف باستخدام الكارت البنكي أو كارت ميزة المسبق الدفع والذي تصدره البنوك المصرية.

 

3 ) يستمر إتاحة شراء تذاكر الزيارة للزائرين المصريين سواء البالغين أو الطلبة بالكارت البنكي أو نقداً في بعض المواقع المحدودة وبشكل مؤقت.  

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة