تحذير من تناول العصائر البودر
تحذير من تناول العصائر البودر


يسبب سرطان المثانة.. تحذير من تناول العصائر البودر

إيمان طعيمه

الجمعة، 09 يونيو 2023 - 03:33 م

المشروبات البودر من أكثر المشروبات المتداولة في فصل الصيف، فهي سهلة التحضير وتتمتع بمذاق لذيذ، لكن هل حاولت مرة قراءة مكوناتها قبل إعدادها؟! للأسف الشديد مدون على عبوات هذه العصائر أنه محذور للأطفال دون سن الثالثة والحوامل والمرضعات. 


وتوضح المهندسة رقية حسن، أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية، السبب العلمي لذلك وهو احتوائه على مادة "فينايل الالانين" التي تحتوي على مواد خطيرة تضر الدماغ وتسبب بعض الاضطرابات كالاكتئاب والعنف وفرط الحركة وهو خطير جدا على الرضع والأطفال الصغار. 

اقرأ أيضا|دراسة تكشف العلاقة بين المشروبات السكرية والذاكرة


هذا فضلا عن بقية المكونات ومنها "حمرة الالورا"، وهذا ملون صناعيمستخرج من قطران الفحم، ويحذر استخدامه في العديد من البلدان لارتباط اسمه بسرطان المثانه بفئران التجارب، وكذلك مرتبط بنشاط حركة زائد للأطفال الصغار خصوصا عند وضعه مع بنزوات صوديوم.

ومن المكونات الأخرى ثاني أكسيد ال تيتانيوم، وهو ملون صناعي شاهق البياض تم حظر استخدامه في صناعة الطحينة، لثبوت تأثيره على الأطفال متسببا بفرط حركه وكذلك وجد باحثون تأثير مسرع للسرطان.


أما لون أصفر ترترازين فهو مرتبط بالحساسية والربو لأنه مشتق من النيتروز ووجد أنه سام للخلايا العصبية لفئران التجارب مؤثرا على خلايا الذاكرة مؤثر على الجينات على المدي الطويل تبعا لأحد الدراسات ويتحول إلى حمض أمين سلفانيليك العطري بعد استقلابه بواسطة البكتيريا الدقيقة المعوية ولذلك عليه إتهامات حدوث طفرات وتسرطن. 

وا حذرت المهندسة رقية من تناول مثل هذه العصائر وقراءة المكونات لأي منتجات أخرى وفي حالة وجود أي من الألوان السابقة يجب الإبتعاد عنها تماما.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة