حجاج بيت الله
حجاج بيت الله


«التضامن»: تفويج أولى رحلات حجاج الجمعيات الأهلية.. غدًا

أسماء السروجي

الجمعة، 09 يونيو 2023 - 03:49 م

 أنهت وزارة التضامن الاجتماعي كافة استعداداتها لتفويج أولى رحلات حجاج بيت الله الحرام من أعضاء الجمعيات الأهلية، والذى تبدأ صباح الغد السبت الموافق 10 يونيو.

«التضامن» تحصل على أعلى نسبة رد على الشكاوى بنسبة 97%

 وأعلن أيمن عبد الموجود، مساعد وزير التضامن الاجتماعي لشئون العمل الأهلي والمدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج ورئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، عن آخر استعدادات الوزارة لموسم الحج لهذا العام 2023، والذي تضمنت إقامت مكتبا لشركة مصر للطيران في مقر الوزارة؛ لطباعة التذاكر الخاصة بالحجاج أعضاء الجمعيات الأهلية لهذا العام، حيث انتهت حتى الآن من إصدار نحو 98% من تأشيرات الحجاج، وتتبقى أعداد بسيطة، كما أنه تم الانتهاء من طباعة 50% من تذاكر الطيران على أن تنتهي خلال الأسبوع المقبل، مشيرًا إلى أنها تكون حسب جدول سفر الحجاج.

والجدير بالذكر أنه تم تخصيص لوزارة التضامن الاجتماعي، هذا العام نحو 5250 تأشيرة لأعضاء الجمعيات الأهلية من إجمالي تأشيرات حج هذا العام التي ستنفذها مصر، وقسمت برامج حج الجمعيات الأهلية إلى 3 مستويات، حيث المستوى الأول فنادق خمس نجوم بساحة الحرم المكي، والمستوى الثاني فنادق أربع نجوم بمسافة 800 متر من الحرم المكي، أما الثالث فنادق ثلاثة نجوم مصنفة بمسافة 800 متر من الحرم المكي.

وأفادت وزيرة التضامن الاجتماعى في تصريحات سابقة بأن الاستعداد لموسم الحج هذا العام 2023 لأعضاء الجمعيات الأهلية بدأ مبكرا بالتحضيرات اللازمة وحجز أفضل الفنادق والتأكيد على وسائل المواصلات الحديثة وغيرها من الإجراءات، إضافة إلى ذلك التعاون مع الوزارات المختلفة المعنية، حيث تم تخصيص عيادات وزارة الصحة بفنادق حجاج الجمعيات الأهلية بمكة والمدينة لتوفير أفضل خدمة صحية.

وأوضحت أن موسم الحج يشهد تمثيلا لدار الإفتاء، إضافة إلى التعاون مع وزارة الأوقاف، والذي يعد استمرارًا للأعوام الماضية، حيث تمت استضافة واعظين وواعظات ضمن رحلة الحج يقدمون كل المعلومات الدينية المطلوبة لضيوف الرحمن خلال أداء الشعائر.

يذكر أن المؤسسة القومية لتيسير الحج هي مؤسسة أهلية لا تهدف للربح ، تتمتع بصفة النفع العام ، تم تأسيسها طبقا لأحكام القانون رقم 84 لسنة 2002 بشأن الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وأشهرت سنة 2007

يدير المؤسسة مجلس أمناء مكون من 9 أعضاء برئاسة وزير التضامن الاجتماعي ويضم ممثلين عن الجمعيات الأهلية بالمحافظات والجهات المعنية بشئون الحج .

تخضع المؤسسة طبقا لأحكام القانون لإشراف عدد من الجهات الرقابية الداخلية والخارجية وهي:

_ الادارة المركزية للجمعيات والاتحادات بالوزارة .

  اللجان التي يتم تشكيلها سنويا من قبل الوزارة لمراجعة أعمال المؤسسات. 

_ مراقب الحسابات والمسئول عن مراجعة الحسابات الختامية والميزانية العمومية للمؤسسة. 

_ الجهاز المركزي للمحاسبات. 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة