تعبيرية
تعبيرية


تعرف علي أسباب ألم باطن القدم وكيفية علاجه

أحمد المهدي

الجمعة، 09 يونيو 2023 - 07:57 م

يعاني بعض الأشخاص من ألم باطن القدم ويحدث ألم أسفل القدم لأسباب متعددة، وفي هذا التقرير سنتحدث عن أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالألم في أسفل القدم وكيفية العلاج.

وفقا لصحيفة ديلي ميل يحدث ألم في أسفل القدم لأسباب متنوعة، مثل التعرض لإصابة أو ممارسة رياضات معينة مثل الجري، وغيرها من الأسباب التي سنتحدث عن بعضها فيما يلي:

خلل في الوتر الظنبوبي الخلفي

يربط الوتر الظنبوبي الخلفي الجزء الداخلي من القدم بإحدى عضلات الساق، ويحدث خلل فيه عند تعرضه للإصابة أو الالتهاب، ويتسبب بالشعور بالألم عند الجري أو المشي بسرعة، وهو من الحالات التي تستدعي ارتداء دعامة للكاحل.

التهاب اللفافة الأخمصية

يعتبر التهاب اللفافة الأخمصية أكثر الأسباب شيوعًا، للشعور بألم أسفل القدم، وتحدث هذه الحالة نتيجة الالتهاب أو كثرة استخدام القدم، أو إصابة اللفافة الأخمصية وهي عبارة عن رباط يصل مقدمة القدم بالكعب، ويزيد خطر الإصابة بهذه الحالة لمن يمارسون رياضة الجري، ومن أبرز أعراضها ألم أسفل القدم عند الاستيقاظ يزداد شدته عند المشي أو الوقوف لمدة طويلة.

القدم الخمصاء

القدم الخمصاء أو ارتفاع قوس الأقدام، هي حالة تنتج عن تشوه هيكلي موروث، أو عن الإصابة بأحد الأمراض العصبية مثل الشلل الدماغي أو السكتة الدماغية أو مرض شاركو-ماري توث الذي يسبب تلف الأعصاب، ومن أعراض هذه الحالة الشعور بألم عند المشي أو الوقوف، كما تزيد احتمالية الإصابة بالتواء الكاحلين نتيجة عدم اتزان القدمين.

الإفراط في انقلاب القدمين

يؤدي الإفراط في انقلاب القدمين أثناء المشي على المدى البعيد، لضرر العضلات والأربطة والأوتار مما يتسبب في الشعور بألم أسفل القدمين، ومن الممكن الوقاية من هذه الحالة بارتداء أحذية طبيبة مريحة للقدمين.

الاعتلال العصبي المحيطي

الاعتلال العصبي المحيطي هو أحد الاضطرابات الناتجة عن تلف الأعصاب، يتسبب في شعور بالوخز والحرارة بالقدمين والأيدي وقد يمتد للأرجل والأذرع.

ورم مورتون العصبي

يحدث ورم مورتون العصبي عند التهاب أو تورم العصب الموجود بين عظام أصابع القدمين، وينتج عن الإصابة به ألم أسفل القدم من الأمام مع الشعور بحرارة ووخز وتنميل بمشط القدم يمتد للأصابع، وأيضًا من أعراضه الشعور كما لو أنه هناك حصى بحذائك.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة