فقدان الوزن المفاجئ
فقدان الوزن المفاجئ


نصائح صحية| أسباب فقدان الوزن غير المبررة؟

شيرين الكردي

السبت، 10 يونيو 2023 - 10:53 ص

تشعر السيدات بالسعادة والفرح عندما ترى وزنها على الميزان يتناقص بشكل ملحوظ، ولكن هذا النقص المفاجئ لا يكون نزولا طبيعيا فهو يحدث نتيجة مرضا خطيراً يمكن أن يودي بحياتها.

قد يشير فقدان الوزن دون محاولة إلى وجود حالة كامنة، يمكن أن تشمل الحالات التي تسبب فقدان الوزن غير المبرر فرط نشاط الغدة الدرقية ومرض التهاب الأمعاء والاكتئاب.

من القواعد الأساسية الجيدة أن ترى طبيبك إذا فقدت قدرًا كبيرًا - أكثر من 5 في المائة من وزنك - في غضون 6 إلى 12 شهرًا، بالإضافة إلى ذلك، لاحظ أي أعراض أخرى للتحدث مع طبيبك.

تقوية القلب وتحسن المزاج.. 7 فوائد للجري والمشي

تذكر، ليس كل فقدان الوزن أمرًا خطيرًا، يمكن أن يحدث بعد حدث مغير للحياة أو مرهق، ومع ذلك، قد يكون فقدان الوزن غير المقصود علامة على إحدى هذه الحالات الطبية.

فقدان الوزن المفاجئ له أسباب مختلفة، ولكن قد يكون هناك فقدان مفاجئ للوزن تعود أسبابه إلى بعض الحالات الخطيرة التي تحدث في الجسم.

يعتبر المعدل الطبيعي والصحي لفقدان الوزن هو نصف كيلو إلى كيلو في الأسبوع، ونظرًا لأنه يصعب على جسمك حرق عدد كبير من السعرات الحرارية للدهون في فترة زمنية قصيرة، فقد يكون الوزن الكبير الذي تفقدينه مكونًا من الماء أو العضلات "الأنسجة الخالية من الدهون"، وبهذا فقد تضعف عضلاتك، ما يؤدي إلى وجود صعوبات في الأنشطة اليومية.

يعزز فقدان الوزن.. 8 فوائد صحية لتناول الحمص

يمكن أن يكون فقدان الوزن ضارًا بصحتك عندما يتزامن مع مجموعة من الأعراض، ومجموعة متنوعة من الحالات الخطرة لفقدان الوزن مثل الحالات التالية التي تتراوح من خفيفة إلى خطرة للغاية.

وفي هذا الصدد كشفت الدكتورة يلينا تيخوميروفا، خبيرة التغذية الروسية، أن فقدان الوزن المفاجئ هو من الأعراض الخطيرة التي تشير إلى الإصابة بالسرطان أو السل أو داء السكري.

وقالت الطبيبة إن فقدان الوزن الفجائي يشير إلى نشاط متزايد لعملية التمثيل الغذائي في الجسم ما يتطلب إنفاق كمية كبيرة من الطاقة.

وأوضحت : "الانخفاض المفاجئ في وزن الجسم، من دون مبرر أو سبب يذكر ولا يمكن السيطرة عليه، يمكن أن يكون بسبب الإصابة بالسرطان، أو السل، أو مرض السكري من النوع الأول، أو التسمم الدرقي، أو أمراض أخرى"، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وأوصت بضرورة استشارة الطبيب في مثل هذه الحالات وعدم محاولة اكتشاف الأسباب وعلاجها ذاتيا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة