7 أطعمة يجب تجنبها لتسكين الإمساك
7 أطعمة يجب تجنبها لتسكين الإمساك


الموز الأبرز.. 7 أطعمة يجب تجنبها لتسكين الإمساك

آلاء اليمانى

السبت، 10 يونيو 2023 - 02:15 م

يعتبر الإمساك أحد مشكلات الجهاز الهضمي المزعجة، التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجي في حال إن لم يتم معالجتها.


يحدث الإمساك بسبب عوامل عدة أبرزها الإصابة بمتلازمة القولون العصبي نتيجة بطء في حركة الأمعاء، حيث يحتاج الطعام المرور في الأمعاء بصورة طبيعية دون سرعة أو بطء، لذلك قد يسهم النظام الغذائي الخاطئ في تفاقم الأزمة.


من أفضل الطرق للوقاية من الإمساك أو التخلص من الإمساك هو تجنب الأطعمة التي تسببه، و فيما يلي قائمة ببعض الأطعمة الأكثر شيوعًا الذين يجب تجنبهم وفقا لما ذكر بموقع«everydayhealth»

اقرأ أيضا

4 طرق فعالة لعلاج الإمساك بشكل دائم

1.منتجات الألبان


 الجبن والآيس كريم ومنتجات الألبان الأخرى تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والتي تحمل خصائص عالية الارتباط وقد تؤدي إلى الإمساك لدى بعض الناس، كما تفتقر منتجات الألبان أيضًا إلى الألياف، مما يزيد من قدرتها على الإمساك، إضافة إلى ذلك يمكن لمنتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي أن تحسن صحة الأمعاء وقد تقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك.

2.اللحم الأحمر


 اللحوم الحمراء غنية بالبروتين وغالبًا ما تحتوي على دهون أكثر من أنواع اللحوم الأخرى، والتي قد تستغرق وقتًا أطول للهضم، واللحوم الحمراء خالية من الألياف، وهي أهم عنصر غذائي عندما يتعلق الأمر بالإمساك، فقد يحل تناول اللحوم الحمراء محل الأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات، مما يؤدي إلى تفاقم الإمساك.

3.الأطعمة المقلية


 تستغرق الأطعمة الدهنية والمقلية، مثل البطاطس المقلية والكعك وحلقات البصل وحتى الأطعمة المقلية بكثافة مثل الأسماك، وقتًا أطول للهضم ، مما يؤدي إلى إبطاء الأشياء في الجهاز الهضمي، بالإضافة لى أن الأطعمة الدهنية والمقلية لدى بعض الأشخاص ستؤدي إلى حركات أمعاء أكثر إلحاحًا وأكثر مرونة، أما بالنسبة للآخرين الذين يتناولون الأطعمة المقلية والدهنية بدلاً من مصادر الألياف الغذائية مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، فقد يؤدي ذلك إلى الإمساك بسبب عدم كفاية تناول الألياف.


4.الوجبات الخفيفة والحلويات المصنعة


 تحتوي رقائق البطاطس والمعجنات والبسكويت والمعجنات وغيرها من الأطعمة الخفيفة المصنعة على نسبة عالية من الملح والسكر المعالج ومحتوى الدهون، كما أنها منخفضة في محتوى الماء وكل هذه العوامل  تسبب الإمساك، و غالبًا ما تكون هذه الأطعمة الخفيفة مصادر فقيرة للألياف الغذائية و يوصي الأطباء باختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والسكريات الطبيعية، مثل:بطيخ و التوت، كيوي، خوخ، تفاح، البرتقال.


5. الكربوهيدرات المكررة


إن العديد من المعجنات والأطعمة الخفيفة المعالجة تحتوي على الكربوهيدرات المكررة، والتي يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الهضم.


6. الوجبات مجمدة


 قد تكون الوجبات الجاهزة المجمدة مريحة، ولكنها نادرًا ما تتمتع بالمزايا الغذائية للوجبة التي تعدها بنفسك ، مما يضعها في قائمة الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك، إذ تحتوي بشكل عام على نسبة عالية من الملح والدهون والمواد الحافظة.


7.  الموز


يمكن للموز أن يكون سببًا للإمساك أو مصدرًا لتخفيف الإمساك، وذلك اعتمادًا على نضجه، حيث عندما ينضج الموز تمامًا، يحتوي على ألياف قابلة للذوبان، وبالتالي يمكن أن يساعد في علاج الإمساك، ومع ذلك، يحتوي الموز غير الناضج أو الأخضر على مستويات عالية من النشا المقاوم، والذي يمكن أن يكون شديد الارتباط ويسبب الإمساك.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة