مرض الشرايين المحيطية
مرض الشرايين المحيطية


أسباب وأعراض «مرض الشرايين المحيطية» وطرق علاجه

سارة شعبان

السبت، 10 يونيو 2023 - 02:36 م

يُعد مرض الشرايين المحيطية، خطرًا كبيرًا للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهو أكثر شيوعًا عند الأمريكيين من أصل أفريقي ، مقارنة بالمجموعات الأخرى، ويعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة باعتلال الشرايين المحيطية مقارنة بالنساء، والمدخنين هم أيضا أكثر عرضة لتطوير هذه الحالة.


وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، يمكن معرفة أعراض أسباب مرض الشرايين المحيطية وعلاجه وكيف يؤثر على صحتك.

 

اقرأ أيضا

بعد حادث الغردقة.. 10 نصائح لتجنب هجوم «سمك القرش» أثناء السباحة


ما هو مرض الشرايين المحيطية؟

يعد مرض الشرايين المحيطية مشكلة شائعة حيث تحد الأوعية الدموية الضيقة من تدفق الدم إلى الذراعين أو الساقين.في هذه الحالة، لا تحصل الساقين عادةً على ما يكفي من الدم لتلبية احتياجاتها، مما قد يؤدي إلى الشعور بالألم أثناء المشي وأعراض أخرى.

عادة ما تكون علامة على تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين ، والمعروفة باسم تصلب الشرايين.


ما هي أعراض داء الشرايين المحيطية؟


كثير من المصابين باعتلال الشرايين المحيطية لا يدركون أنهم مصابون به لأنه غالبًا لا توجد أعراض.ومع ذلك، فإن بعض العلامات المحتملة تشمل تساقط الشعر في القدمين والساقين، وألم في عضلات الفخذ أو الساق أثناء المشي أو صعود السلالم ، وتنميل في الساقين.

يمكن أن يسبب أيضًا نموًا بطيئًا وهشاشة أظافر القدمين ، وصعوبة في العثور على نبض في الساق.


ما الذي يسبب داء الشرايين المحيطية؟


ينتج اعتلال الشرايين المحيطية بشكل أساسي عن حالة تسمى تصلب الشرايين، حيث تتراكم المواد الدهنية داخل الشرايين بمرور الوقت، ويؤدي هذا التراكم إلى تضييق الشرايين تدريجيًا، مما يحد من تدفق الدم.

تشمل العوامل الأقل شيوعًا التي تساهم في الإصابة باعتلال الشرايين المحيطية تكوّن جلطات الدم في الشرايين، وإصابات الأطراف، والبنى العضلية أو الأربطة غير النمطية.


ما هي عوامل الخطر لاعتلال الشرايين المحيطية؟


يمكن أن تؤدي الإصابة بأمراض مثل السكري والتدخين والسمنة وارتفاع ضغط الدم والعمر وارتفاع الكوليسترول وتاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع مستويات بروتين سي التفاعلي أو الهوموسيستين إلى زيادة خطر الإصابة باعتلال الشرايين المحيطية.

إذا كنت مصابًا بالفعل بمرض في القلب ، فهناك احتمال واحد من كل ثلاثة أن تكون مصابًا أيضًا باعتلال الشرايين المحيطية، كما يزيد التدخين من خطر إصابتك باعتلال الشرايين المحيطية أربع مرات مقارنة بغير المدخنين.


ما هي الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها؟


هناك العديد من الخطوات الأساسية التي يمكنك اتخاذها لمنع اعتلال الشرايين المحيطية.أولاً ، تجنب التدخين ، لأنه أكبر عامل خطر تحت سيطرتك.

ثانيًا ، الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول وضغط الدم.وإذا كنت مصابًا بداء السكري ، فمن الضروري التحكم في مستويات السكر في الدم.

يعد اتباع نظام غذائي مغذي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمرًا ضروريًا أيضًا.


كيف يتم علاج داء الشرايين المحيطية؟


يمكن علاج داء الشرايين المحيطية بطرق مختلفة.وإحدى الطرق هي القسطرة ، والتي تتضمن إدخال أنبوب رفيع ببالون صغير في الشريان لتوسيعه واستعادة تدفق الدم عن طريق دفع البلاك، ويمكن أن تساعد الأدوية مثل سيلوستازول والبنتوكسيفيلين في تخفيف الأعراض وتحسين الدورة الدموية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة