القائم بأعمال سفير جورجيا بالقاهرة ميخائيل تيجيشفيلي
القائم بأعمال سفير جورجيا بالقاهرة ميخائيل تيجيشفيلي


تيجيشفيلي : العلاقات بين مصر وجورجيا راسخة ونثمن مساندة القاهرة لاستقلالنا 

أيمن عامر

السبت، 10 يونيو 2023 - 04:03 م

أكد القائم بأعمال سفير جورجيا بالقاهرة ميخائيل تيجيشفيلي ، أن العلاقات المصرية الجورجية ، قوية وراسخة  ، مؤكداً أن مصر كانت من أوائل الدول فى الشرق الأوسط وأفريقيا التي اعترفت باستقلال جورجيا. 

اقرأ ايضا:رئيسة الوزراء الإيطالية: زيارتي لتونس تمهيد للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد

و أعرب القائم بأعمال سفارة جورجيا  ميخائيل تيجيشفيلي عن امتنانه لدعم مصر المستمر لسيادة جورجيا ووحدة أراضيها ،
 
وقال ميخائيل تيجيشفيلي ،  خلال الاحتفال بالعيد القومى لدولة جورجيا بالقاهرة ، احتفلنا العام الماضي بكل فخر بمرور 30 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولنا المعاصرة. لافتاً على مدار هذه السنوات ، تمتعنا بعلاقات رائعة مبنية على الاحترام المتبادل والتفاهم والالتزام من كلا الجانبين.

وأكد ميخائيل تيجيشفيلي  ،  أن جورجيا ومصر ليسا بعيدين للغاية كما قد يبدو للوهلة الأولى. مؤكداً أن تعاوننا في مجال السياحة دليل جيد في هذا الصدد ،أستطيع أن أقول حتى أن المنتجعات المصرية هي من بين أكثر الوجهات السياحية في جورجيا ، مؤكداً أن تزايد عدد السياح المصريين يعزز العلاقة بين بلدينا.


ورحب ميخائيل تيجيشفيلي  ، بالسفراء والدبلوماسيين الحاضرين حفل الاستقبال في يوم استقلال جورجيا. قائلا ، نحن نقدر تقديراً عالياً انضمامكم إلينا في هذه المناسبة الهامة للغاية.


وأوضح  ميخائيل تيجيشفيلي ، نشأت جمهوريتنا الديمقراطية الأولى ، أول مؤسسة حديثة لدولة جورجيا المستقلة  ، في 26 مايو 1918 ، و تم إعلان قانون استقلال جورجيا الذي يحدد المبادئ الرئيسية للديمقراطية المستقبلية للأمة. لكن لسوء الحظ ، في مواجهة مشاكل داخلية وخارجية دائمة ، أثبتت الدولة الفتية أنها غير قادرة على مقاومة الغزو  ، وانهارت في عام 1921 لتصبح جمهورية محتلة لمدة 70 عاماً.


وتابع السفير  ميخائيل تيجيشفيلي  ، منذ أكثر من 30 عامًا ، نجحنا في استعادة استقلالنا. كان هذا ممكنا بفضل أجيال من المناضلين من أجل الحرية الذين قدموا تضحيات كبيرة. هذا هو السبب في أن عيد الاستقلال هو عيد الحرية بالنسبة لنا.

 

وأكد ميخائيل تيجيشفيلي ، أن جورجيا تمكنت من تحقيق تقدم كبير في طريقة معقدة للغاية للإصلاحات واسعة النطاق ، لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة ؛ للتغلب على الفساد. وتهيئة بيئة صديقة للأعمال والاستثمارات ؛ لخلق فرص عمل والتغلب على الفقر .

وقال ميخائيل تيجيشفيلي ، نحن فخورون بهذه الإنجازات. و نتفهم أنه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به. مشدداً ، مرة وإلى الأبد ، اتخذنا خيارنا لصالح دولة ديمقراطية تجد في النهاية مكانًا لها في بيئتها الطبيعية ، أسرة الأمم الأوروبية. مؤكداً ، لقد حققنا بالفعل تقدمًا في الطريق نحو التكامل الأوروبي ، مع اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وجورجيا ، ونظام بدون تأشيرة للمواطنين الجورجيين و وصول البضائع الجورجية إلى السوق الأوروبية لنصف مليار مستهلك.


وأضاف ميخائيل تيجيشفيلي ، لقد اتخذنا خطوات مهمة لنصبح مقدمي خدمات الأمن ، مع مشاركتنا الواسعة في عمليات حفظ السلام الدولية ؛ وقد بذلنا جهودًا هائلة لنصبح شركاء موثوقين لحلف الناتو.

وتابع ميخائيل تيجيشفيلي ، نحن نعتقد أن نافذة الفرص مفتوحة لنا الآن لبناء جورجيا مزدهرة وموحدة وقوية. بمساعدة المجتمع الدولي ، وأصدقائنا ، نجعل بلدنا "قصة نجاح" من أجل مستقبل أفضل لجميع مواطنينا.

وأوضح  ميخائيل تيجيشفيلي   ، في السنوات الأخيرة ، أصبحت جورجيا نقطة مرجعية لنجاحها في إصلاح مؤسسات الدولة ، وبالتالي أصبحت خيارًا جذابًا لكل من المستثمرين ورجال الأعمال في أوروبا والشرق الأوسط.
وأكد  ميخائيل تيجيشفيلي  ، تعد جورجيا اليوم شريكًا تجاريًا موثوقًا به ومستقرًا للغاية - تحتل جورجيا المرتبة الرابعة في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2022 الصادر عن البنك الدولي. تقع فوق أو بجانب الأسواق المتقدمة ، مثل الولايات المتحدة وسنغافورة والدنمارك والنرويج والمملكة المتحدة ، من بين دول أخرى. في الوقت نفسه ، تعد جورجيا ثالث  دولة ذات عبء ضريبي في العالم وفقًا لمجموعة البنك الدولي. تحتل جورجيا المرتبة الأولى في العالم من حيث شفافية الميزانية.

وأوضح ميخائيل تيجيشفيلي  ، حتى الآن ، وقعت جورجيا اتفاقيات تجارة حرة مع الصين (بما في ذلك هونغ كونغ) ورابطة الدول المستقلة ودول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة وأوكرانيا وتركيا على اتفاقية حول منطقة تجارة حرة عميقة وشاملة (DCFTA) مع الاتحاد الأوروبي. علاوة على ذلك ، نتطلع إلى تعزيز تعاوننا مع شركائنا في مصر أيضًا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة