ليس مجرد طعام للفقراء .. تعرف علي فوائد الحمص
ليس مجرد طعام للفقراء .. تعرف علي فوائد الحمص


ليس مجرد طعام للفقراء.. تعرف على فوائد الحمص

معتصم الشاهد

السبت، 10 يونيو 2023 - 04:37 م

 

يعد الحمص طعاما شعبيا في أغلب مناطق العالم، نظرا لسعره غير الباهظ، فيما يقول خبراء الصحة إنه يتمتع بعدة منافع، كما أنه يساعد على الوقاية من أمراض خطيرة، ولكن شرط طهوه بطريقة غير مضرة، ويعد الحمص من بين المصادر النباتية للبروتين، كما أنه غني بالألياف وعناصر مغذية أخرى مثل الحديد والفولات والفوسفور والمنغنيز.

وفي مناطق واسعة من شرق البحر الأبيض المتوسط، يحضر الحمص بشكل لافت بين المقبلات إلى جانب زيت الزيتون، كما يدخل في مقادير عدد من الأطعمة، فإن الحمص يساعد على الشعور بالشبع، كما أن 67 في المئة منه عبارة عن كربوهيدرات، في حين تضم النسبة المتبقية بروتينات ودهونا.

ويساعد الحمص، على ضبط السكر في الدم، لأن الألياف الموجودة فيه تقلل من امتصاص الكربوهيدرات، وعندما يحصل هذا التأثير، فإن مستوى السكر يرتفع بشكل معقول في الدم، وحتى في عملية الهضم.

ويزيد الحمص، من إنتاج البكتيريا المفيدة في الأمعاء، كما أنه يحمي من اضطرابات صحية خطيرة مثل: أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان، ومن ناحية أخرى الحمص يحسن وظائف الدماغ لأنه يحتوي على مادة الكولين، وهي نوع من أنواع فيتامينات «ب» التي يحتاج إليها الجسم بشكل كبير.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة