الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث، الداعية الإسلامي
الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث، الداعية الإسلامي


هل أباح القرآن رد السب أو الشتم؟ .. داعية إسلامي يجيب

مصطفى أحمد

السبت، 10 يونيو 2023 - 08:25 م

قال الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث، الداعية الإسلامي، إن قول الله -سبحانه وتعالى-  (قد أفلح من تزكى)، والآية الأخرى في سورة الشمس (قد أفلح من زكاها وقد خاب من دسها)، لافتا إلى أن زكاها الضمير يعود إلى النفس.

وتابع الداعية الإسلامي، خلال حلقة برنامج "آيات بينات"، المذاع على فضائية الناس، اليوم السبت: "الضمير يعود على النفس وذلك لسبق ذكرها في قوله (ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها)، فالشخص الذي يستطيع أن يزكي نفسه بمعنى أن يهذب طباعها، لا بد أن تكون له أسوة في الحياة، أنت لا تستطيع أن تأخذ بكل قيمة إلا إذا كانت هناك أسوة حقيقية في حياتك في واقعك".

وأوضح: "الاسوة الحقيقة عندما تتمثل شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم، عندما تقرأ سيرته عندما تقف على مواقفه مع خصومه وأعدائه، انظر كيف كان يتعامل معهم، بالقيم والأخلاق".

 

واستعان الداعية الإسلامي بموقف سيدنا أبو ذر حينما قال لغلام له أسود قال يا ابن السوداء، فذهب يشكوه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأتى به الرسول وما أراد أن يؤلم الغلام بذكر ما أذى شعوره، ولم يقل أعايرته بسواد أمه؟ بل قال له أعيرته بأمه؟.. فانظروا إلى هذه القيمة أن الإنسان يتجنب حتى اللفظ الذي قد يثير في الإنسان بعض الأحزان.

وتابع " لذلك رددت على بعض من يقولون إن القرآن قد أباح لنا أن نسب من سبنا، أو أن نشتم من شتمنا، طبقا للنص الكريم من سورة النساء "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم"، مشددا على أن فالقصاص لا يكون إلا في الحدود والديات، أما في خوارق المروءة فلا قصاص.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة