عادل حمودة
عادل حمودة


عادل حمودة: اقتصاد الصين المتنامي سوف يزيد من إنفاقها العسكري بالمستقبل

مصطفى أحمد

السبت، 10 يونيو 2023 - 10:08 م

قال الكاتب الصحفي والإعلامي عادل حمودة، إن الصين نجحت في إحراز تقدم كبير في نموها الاقتصادي، كما تمكنت من تحديث قوتها العسكرية، وهما عنصران مؤثران من المتوقع استمرارهما إلى أجل غير مسمى، لكن ليس هناك إجماع بين الخبراء على أن الصين يمكنها تجاوز الولايات المتحدة كقوة عظمى عالمية في العقود القادمة.

وأضاف «حمودة» خلال تقديمه لبرنامجه «واجه الحقيقة»، والمذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن ما رشح النمو السريع للصين صعودها إلى مستوى القوى العظمى هو مراهنة الكثير من الدول عليها حتى تحد من السطوة الأمريكية، وعلى المستوى الاقتصادي بلغ الناتج المحلي الإجمالي للصين 14 تريليون دولار في عام 2020.

وأوضح أن الصين باتت ثاني أعلى معدل نمو في العالم، حيث أنه ولا شك أن الصين ستنمو بمعدل أكبر في العقود القادمة مقارنة بالولايات المتحدة، كما أنها أكبر دولة بها سكان يقترب عددهم من المليار ونصف المليار نسمة، لكن لا يزال الإنفاق العسكري للصين أقل بكثير من الإنفاق العسكري الأمريكي.

وأكد أن اقتصاد الصين المتنامي سوف يزيد بالقطع من إنفاقها العسكري في المستقبل، حيث إنه لم تتردد الصين في الخروج بقواتها العسكرية خارج حدودها، وشاركت روسيا في مناورات مشتركة عام 2015 في البحر المتوسط، كما شاركت روسيا في مناورات في بحر البلطيق عام 2017، وهناك تواجد عسكري للصين في شرق وجنوب آسيا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة