النائب عبده أبو عايشة
النائب عبده أبو عايشة


برلماني: هناك الكثير من القضايا الخطيرة مدرجة على جدول الحوار الوطني

خالد العوامي- حسام صدقة

الأحد، 11 يونيو 2023 - 02:38 م

أكد النائب عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ ، على أهمية القضايا المطروحة على جدول الحوار الوطني فيما يخص المحور السياسي.

وقال إن هناك الكثير من القضايا الجادة والخطيرة، مدرجة على جدول أعمال المحور السياسي منها، مناقشة لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى، وعدد أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، وقضية التفرغ لعضوية المجلسين والمدرجة على جدول أعمال اللجنة.

ولفت أبو عايشة في تصريحات له اليوم، أن جرأة القضايا المطروحة عبر المحور السياسي في الحوار الوطني، انطلاقة للمستقبل ورغبة في المكاشفة، والعمل على تحقيق الغايات الأصلية للحوار الوطني. باعداد خاطة طريق للوطن ولكافى الهموم والتحديات الاقتصادية. لافتا إلى مناقشة الحوارالوطني، خلال هذا الاسبوع، موضوع قانون حرية تداول المعلومات، ومناقشة ملفات لجنة حقوق الإنسان، وأوضاع السجون ومراكز الاحتجاز، وتعديل أحكام الحبس الاحتياطي وغيرها، يؤكد على جدية الحوار الوطني وقضاياه وجرأى مناقشاته.

اقرأ ايضا :- برلماني: 30 يونيو قصة وطن رفض الاستسلام وقائد انحاز للإرادة الشعبية ‎‎

وتوقف عضو مجلس الشيوخ، أمام المادة 103 من الدستور، والتي تنص على يتفرغ عضو مجلس النواب لمهام العضوية ويحتفظ له بوظيفته أو عمله وفقًا للقانون. قائلا: أن النص الدستورى كان واضحا ويقضى بأن يتفرغ عضو مجلس النواب لممارسة مهام العضوية، ولا يشغله عنها أي عمل آخر سواء كان عملا وظيفيًا في الحكومة أو في القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو في الجامعات أو الإدارة المحلية أو القطاع الخاص أو كان موقعًا منتخبًا في الأندية والنقابات المهنية والعمالية والاتحادات الرياضية، وألغى الاستثناء الذي كانت دساتير مصر السابقة تعطى للقانون استثناء بعض الأعضاء من شرط التفرغ الكامل لمهام العضوية.
وأكمل، إن هذا الوضوح والنص على تفرغ العضو لمهامه النيابية، تأكيد على حرمة العمل البرلماني سواء كان بمجلس النواب او الشيوخ وارتباط ذلك بالعمل العام.

واختتم أن، الحوار السياسي بكل القضايا المطروحة بداخله تحدٍ حقيقي للدولة، وتأكيد على المشاركة والتوحد حول هموم وقضايا الوطن.
 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة