الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة


وزير الكهرباء: 4.4 مليار دولار استثمارات جديدة لتوليد 2500 ميجاوات من الطاقة المتجددة

محمد محمود

الأحد، 11 يونيو 2023 - 03:40 م

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، إن هناك 6 مشروعات طاقة متجددة تحت الإنشاء تمثل استثمارا أجنبيا مباشرا بقيمة 4.4 مليار دولار لتوليد 2500 ميجاوات.


وأضاف شاكر- خلال الندوة التي نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة اليوم الأحد أنه من المخطط أن تصل إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة إلى حوالي 10 آلاف ميجاوات بحلول عام 2025.

اقرأ أيضا |  البورصة المصرية تختتم بربح 12 مليار جنيه


ولفت الوزير، إلى أن المشروعات الجديدة في الطاقة المتجددة تساهم في تعزيز فرص تصدير الكهرباء إلى أوروبا وآسيا وإفريقيا، موضحا أنه جاري العمل على الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.


وأكد أن مصر لديها إمكانيات كبيرة تمكنها من إنتاج الهيدروجين الأخضر الأقل تكلفة في العالم، موضحا أن زيادة الهيدروجين المنتج محليا تساهم في تعزيز أمن الطاقة في مصر، وتقليل وارداتها من البترول.


وأشار شاكر، إلى أنه تم توقيع 23 مذكرة تفاهم مع شركات عالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات تتجاوز 83 مليار دولار، بإجمالي قدرات يصل إلى أكثر من 101 جيجاوات.

جاء ذلك بحضور المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة و الدكتور أحمد مختار وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، ومن أعضاء الهيئة الكاتب الصحفي وليد عبد العزيز ، والمستشار عادل بريك ، وسامح عبد الله ، وأسامة سعيد أبو باشا ، والشيماء عبد الإله ، والمستشار مدحت إبراهيم لاشين نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني للهيئة الوطنية للصحافة، ومروة السيسي أمين عام الهيئة الوطنية للصحافة.

وحضر من وزارة الكهرباء المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور أمجد سعيد المستشار القانوني لوزير الكهرباء، والمهندس عربي مصطفي رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، وعدد من رؤساء مجالس الإدارة والتحرير بالمؤسسات الصحفية القومية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة