المانجو
المانجو


استشاري تغذية يوضح أضرار الإفراط في تناول المانجو | خاص

سارة شعبان

الأحد، 11 يونيو 2023 - 09:46 م

تعتبر المانجو من الفواكه التي تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم وفي مصر خصوصا وعلى الرغم من أهمية المانجو في تقليل الكوليسترول، وتعزيز المناعة، إلا تناولها بشكل يومي يسبب العديد من المخاطر والأضرار المحتملة، خصوصاََ لمرضى السكري والتهابات المفاصل، أو المصابين بحساسية المانجو.

ومن جانبه أوضح الدكتور مصطفى البحيري حاصل على دكتوراه في التغذيه العلاجية وعلاج السمنة عن أبرز مخاطر الإفراط في تناول المانجو.

وقال البحيري خلال حديثه لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن تناول المانجو الناضج أو غير الناضج بجرعات كبيرة أمراً ضاراً على صحة الجهاز الهضمي، خاصة لمن يعانون من حساسية تجاه سكر الفركتوز أو حساسية المانجو، ومن أضرار المانجو في هذه الحالة أنه يسبب ألم في البطن، وتشنجات، وغثيان، وانتفاخ البطن، وإمساك أو إسهال.

 

وأضاف البحيري، أن من أضرار المانجو الأخرى أنها تزيد خطر الإصابة بالسالمونيلا، لأنها تعتبر من الفواكه المحتمل تلوثها بالسالمونيلا، والتي يصعب القضاء عليها أو إزالتها حتى عند غسل المانجو جيداً في المنزل.

أضرار المانجو على الجلد:

أوضح البحيري، أنه بالرغم من فوائده العديدة على البشرة، إلا أن أضرار المانجو تطال الجلد كذلك، حيث تحتوي المانجو على مادة تسمى يوروشيول، والتي من الممكن أن تسبب طفح جلدي عند ملامسة الفاكهة للوجه، خصوصاََ المنطقة فوق الفم ويظهر هذا الطفح الجلدي أو التحسس بعد تناول المانجو بيومين أو أكثر، الأمر الذي يجعل من الصعب معرفة سبب ظهورها.


وأضاف، أنه من أضرار المانجو الأخرى أنه يتسبب بصدمة تحسسية على مستوى الجسم كله، إذ يؤدي تناول المانجو في بعض الأحيان بهبوط الضغط، وصعوبة في التنفس، وألم في البطن، والتقيؤ، لذلك عند ظهور أي من علامات التحسس يجب التوقف مباشرة عن تناول المانجو ومراجعة الطبيب بأسرع وقت.

أضرار المانجو على صحة الحلق:

يعتبر المانجو من الفواكه الغنية بفيتامين سي وحمض الستريك، لذلك من أضرار المانجو المترتبة على تناوله بشكل يومي أنه يؤدي لحدوث التهاب في الحلق أو الإصابة بعدوى بكتيرية في الحلق.

أضرار المانجو على مرضى السكري:

يعد المانجو من الفاكهة الغنية بالسكر بشكل كبير، لذلك يجب على المرضى المصابين بداء السكري وأمراض القلب المختلفة تجنب تناول المانجو بكميات كبيرة أو بشكل يومي.


علاوة على ذلك، يعتبر الفركتوز السكر الأساسي في المانجو، والذي لا يمكن هضمه إلا من خلال الكبد، لذلك من أضرار المانجو الناتجة عن تناوله بكميات كبيرة أنه يعرض الكبد للضغط، ويزيد من فرصة الإصابة بالسكري، أو السرطان، أو أمراض القلب المختلفة.


أضرار المانجو للحامل:

يعد تناول الحامل للمانجو المنتج بطرق غير طبيعية أو تناوله بكميات مفرطة خطراََ على صحتها وصحة الجنين.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة