جانب من المشاركون في الجلسة
جانب من المشاركون في الجلسة


حزب صوت الشعب يطالب أمام الحوار الوطني بزيادة أعضاء البرلمان

مروة العدوي

الأحد، 11 يونيو 2023 - 09:50 م

قال اللواء عبد الناصر مكرم نائب رئيس حزب صوت الشعب، و ممثل الحزب في الحوار الوطني،  انه من الضروري زيادة عدد أعضاء مجلس النواب، وذلك وفقا للزيادة السكانية التي تشهدها البلاد في الآونة الأخيرة ، فاصبح النائب الواحد الآن يمثل تقريبا مائتي الف شخص، مما يعد ذلك مشكلة كبرى حيث هذا العدد الكبير لا يتيح للنائب فرصه الالتحام بناخبيه ومعرفه مشاكلهم ليقوم بدوره من رقابه وتشريع. 

ولفت إلى انه  يجب ايضا تقليص حجم الدوائر الانتخابية ، وزياده عددها وبالتالي سيزيد عدد النواب مما يتيح تواجد النائب وسط ناخبيه.

وفي نفس السياق قالت أسماء حسنين نائب رئيس حزب  صوت الشعب ان قانون حرية تداول المعلومات من أهم القوانين التي يجب ان تكون على طاولة الحوار الوطني نظرا لأهميته في محاربة الشائعات.

مشيرة إلى ان المواطن أصبح يحصل علي كافة المعلومات بمنتهى السهولة بمجرد كبسة بسيطة علي زر البحث في مواقع التواصل الاجتماعي او موقع البحث الشهير "جوجل" ، مما يتيح دس اخبار كاذبة تضر بمصلحة البلاد ، فعليه يجب من وجود جهة محددة لاصدار البيانات بسرعة وبشكل دائم بطريقة تقطع السكة علي المشككين والمتربصين في بث الاخبار الكاذبة والشائعات . 

كما انه يجب من وجود لجنة استشارية وتكون مقررة لقضايا الامن القومي، حتي لا يختلط الحابل بالنابل ، ويتضح ما هي قضايا الامن القومي، وتصبح معلنه، حتي يساعد ذلك المواطن والدولة والاعلاميين والصحفيين في حق الحصول علي المعلومة .

من جانبه أكد المستشار باسم جمال أمين محافظة قنا حزب صوت الشعب أثناء مشاركته اليوم الأحد بمناقشات لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان بالحوار الوطني على ضرورة وضع آليات تشريعية لمفهوم الماده 68 من الدستور التي تتعلق بتداول المعلومات و اتحاتها و مدى تأثيرها الاستراتيجي، وربط ذلك بالمادة 54 من الدستور التي نصت على أن الحرية الشخصية هي حق طبيعي و هي مصونه لا تُمس و لا يجوز بأية حال من الأحوال تقييد أي إنسان أو القبض عليه أو التعرض له إلا بأمر قضائي مسبب أو تحقيق قضائي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة