جرز القمر
جرز القمر


مؤتمر قاري في جرز القمر لدعم الاقتصاد الأزرق والعمل المناخي في إفريقيا

أ ش أ

الإثنين، 12 يونيو 2023 - 02:05 م

انطلقت اليوم الاثنين بموروني في جزر القمر، أعمال المؤتمر الوزاري الذي يستمر ثلاثة أيام تحت عنوان "الاقتصاد الأزرق والعمل من أجل المناخ في إفريقيا"، والذي يركز بصورة خاصة على مبادرة السور الأزرق العظيم.

وأوضحت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا في بيان لها، أن المؤتمر يشارك فيه وزراء وخبراء وممثلون عن المجتمع المدني وشركاء التنمية لمناقشة التحديات والفرص التي يوفرها الاقتصاد الأزرق في إفريقيا، وكذلك أفضل الممارسات والسياسات من أجل مواجهة تداعيات التغيرات المناخية على النظم البيئية الساحلية والبحرية. 

ومن المقرر أن يخرج المؤتمر بإعلان وخارطة طريق للمضي قدما في تنفيذ أجندة الاقتصاد الأزرق في إفريقيا، ووضع إطار للتعاون والشراكة فيما بين الأطراف صاحبة المصلحة.

◄ اقرأ أيضًا | وزير التعليم العالي يجتمع بالمستشارين والملحقين الثقافيين العرب والأفارقة

ينظم المؤتمر حكومة جزر القمر بالشراكة مع اللجنة الاقتصادية لإفريقيا ومفوضية الاتحاد الإفريقي والاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ولجنة المحيط الهندي والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ويهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة والصمود في القطاع البحري الإفريقي.

ويجمع المؤتمر ممثلي 7 دول تتكون من جزر وخمس دول على الساحل الغربي للمحيط الهندي، وهي الرأس الأخضر وغينيا بيساو وكينيا ومدغشقر وموريشيوس وموزمبيق وساو تومي وبرنسيب وسيشل والصومال وجنوب إفريقيا وتنزانيا وجزر القمر، ويتبع المؤتمر الوزاري جلسات على مستوى القادة حول الاقتصاد الأخضر وخصوصية الدول الجزر الإفريقية، وذلك بعد غد الأربعاء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة