الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان


توصيات هامة من جمال شعبان لتجنب الإصابة بالجلطات في الصيف

إيمان طعيمه

الإثنين، 12 يونيو 2023 - 03:22 م

تحدث الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، عن العلاقة الثلاثية التي تربط بين الصيف والعرق والإصابة بالجلطات.

أوضح أنه ممنوع الصيام منعاً باتاً في هذا الجو الشديد الحارة لمرضي الشرايين التاجية والدعامات والصمامات والذبذبة الاذينية وهبوط عضلة القلب ومرضي السكر ومرضي الكلى وخاصة الطاعنين في السن. 

ويؤكد على أهمية الماء البارد في الوقاية وعلاج موجات الحرارة وضرباتها وجلطاتها، حيث أوصى بشرب 3 لتر ماء بارد يوميا قبل الشعور بالعطش لأن العطش ريما يكون نذير الجفاف. 


وكذلك عصير القصب وتناول البطيخ والخضراوات والفواكه والخيار والكنتالوب، مع ضرورة تجنب التوابل والكافيين والتبغ والمشروبات الغازية والشاي الساخن والشوربة الساخنة.


ونصح بارتداء الملابس البيضاء الفضفاضة والفاتحة المصنوعة من الأنسجة الطبيعية من القطن والكتان وحتى الصوف، كما يجب تجنب التعرض المباشر للشمس خاصة في أوقات الظهيرة ولا تخرج إلا بمظلة أو قبعة.


أما التكييف فهو هام جدا، لأن المروحة لا تلطف الحرارة وفي حالة عدم توافر التكييف يتوجب الاغتسال كل 3 ساعات، مشيرا إلى أن الشيوخ والأطفال هما الأكثر عرضة لمضاعفات الموجات الحارة.

اقرأ أيضا .. أغرب القضايا.. قاضته 3 سنوات لرفضه دفع فاتورة عشاء عائلتها


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة