رواندا
رواندا


رواندا توقع اتفاقية مع الاتحاد الإفريقي لاستضافة مقر "الوكالة الأفريقية للأدوية"

أ ش أ

الإثنين، 12 يونيو 2023 - 03:45 م

وقعت رواندا اتفاقية مع الاتحاد الإفريقي تستضيف كيجالي بموجبها مقر "الوكالة الإفريقية للأدوية" التابعة للاتحاد على الأراضي الرواندية.

ووفقا لوسائل إعلام محلية اليوم، جرى التوقيع على الاتفاقية عقب إعلان رواندا موافقتها رسميا على إقامة مقر "الوكالة الإفريقية للأدوية" التابعة للاتحاد الإفريقي على أراضيها، فيما تعد هذه الخطوة من الخطوات الرئيسية اللازمة من أجل تدشين أنشطة هذه المؤسسة القارية الجديدة.

وأشار بيان للاتحاد الإفريقي بهذه المناسبة إلى أن "وكالة الأدوية الإفريقية ستعمل كهيئة قارية تحكم تنظيم سوق الأدوية والمنتجات الطبية في إفريقيا. وستعمل على تنظيم الوصول إلى الأدوية الأساسية والتقنيات الصحية الآمنة والفعالة وذات النوعية الجيدة وبأسعار معقولة، كما ستعمل على تعزيز وتنسيق جهود مفوضية الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والمنظمات الصحية الإقليمية والدولية والدول الأعضاء".

◄ اقرأ أيضًا | وزير الخارجية التونسي يؤكد تميز العلاقات المشتركة مع رواندا

شارك في حفل التوقيع على الاتفاقية وزير الصحة الرواندي، سابن نسانزيمانا، ومفوضة الصحة في الاتحاد الإفريقي، ميناتا سيسوما.

يأتي إنشاء "الوكالة الإفريقية للأدوية" في إطار استراتيجية الاتحاد الإفريقي لتقليل اعتمادية دول القارة السمراء على المنتجات الدوائية المصنعة في الدول الأجنبية.

ووفقا للإحصاءات، تستورد إفريقيا حوالي 97% من احتياجاتها من المنتجات الدوائية. ومع ظهور وباء "كوفيد -19" في القارة عام 2020، تضاعفت المبادرات لعكس هذا النهج.

تجدر الإشارة إلى أن رؤساء الدول والحكومات بالاتحاد الإفريقي اعتمدوا معاهدة إنشاء "الوكالة الإفريقية للأدوية" خلال الدورة العادية الثانية والثلاثين لمؤتمر الاتحاد في 11 فبراير 2019 في أديس أبابا، ودخلت المعاهدة حيز التنفيذ في عام 2021.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة