صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«وزنك بيزيد» من غير أكل.. الهرمونات السبب

حاتم على

الإثنين، 12 يونيو 2023 - 08:02 م

قد تتسأل يوماً لماذا يزداد وزني دون أكل الكثير من الطعام، في الحقيقة ليس الطعام هو المتحكم الوحيد في زيادة أو نقصان الوزن لكن الهرمونات لها دور كبير في التأثير على وزن الجسم.. إليك أبرز هذه الهرمونات:

الأنسولين
يعتبر الأنسولين أحد هرمونات التخزين الرئيسية في الجسم؛ حيث يتم إفراز الأنسولين بكميات صغيرة على مدار اليوم وتزداد الكميات بعد تناول الطعام ثم يتم نقل الجلوكوز من الطعام إلى الخلايا للتخزين ولزيادة الطاقة، وقد يُصاب البعض بمقاومة الأنسولين نتيجة عدم استجابة الخلايا مما يتسبب في الإصابة بالسمنة.

 

اللبتين
هرمون اللبتين هو المسئول عن الشعور بالشبع، وبالتالي في حالة إصابة الأشخاص بمقاومة اللبتين فقد يعاني البعض من السمنة نتيجة الفرط في تناول الطعام.

 

الجريلين
على عكس هرمون اللبتين، فالجريلين هو المسئول عن إرسال إشارات للدماغ بأن المعدة فارغة ومن ثم زيادة الشهية وعادة ما تزداد نسب الهرمون قبل تناول الطعام، ولكن قد يصاب البعض بحساسية الجريلين وبالتالي الإفراط في تناول الطعام، مما يجعلك تصاب بالسمنة.

 

الكورتيزول
من المعروف أن الكورتيزول هو هرمون تفرزه الغدة الكظرية كاستجابة للتوتر، ويتسبب هذا الهرمون في زيادة معدل ضربات القلب ومستويات الطاقة إلى جانب بعض المشكلات الصحية، مثل زيادة الوزن وبعض الأمراض الأخرى منها أمراض القلب والسكري وانخفاض مستويات الطاقة.

 

الأستروجين
الأستروجين هو الهرمون المسئول عن تنظيم الجهاز المناعي والهيكل العظمي والأوعية الدموية، وعادًة ما تتغير مستويات هذا الهرمون خلال مراحل الحياة مثل الحمل والرضاعة وانقطاع الطمث، وبالتالي ترتبط مستويات هرمون الأستروجين المرتفعة بخطر الإصابة بالسمنة وبعض أنواع السرطان والأمراض المزمنة.


نصائح للحفاظ على مستويات الهرمونات طبيعية:

- اتباع نظام غذائي صحي
- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم
- الحرص على النوم عدد ساعات كافية لا تقل عن 6 ساعات متواصلة
- تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص بشكل منتظم
- الحد من التوتر قدر الإمكان


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة