مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفسية
مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفسية


بعد توجيهات الرئيس| ماذا يحدث في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة؟

محمود كساب

الإثنين، 12 يونيو 2023 - 10:03 م

تعمل الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة حاليا على نقل بعض المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وذلك ضمن أعمال تطوير القاهرة التاريخية ومسار آل البيت .

اقرأ أيضاً| 9 سنوات من الإنجازات| القاهرة التاريخية «شكل تاني» في عهد الرئيس السيسي| فيديو 
صرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنه انطلاقاً من حرص مصر على تقدير رموزها التاريخية وتراثها العريق على النحو اللائق، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير، على أن تقوم اللجنة بدراسة البدائل المتاحة والتوصل لرؤية متكاملة وتوصيات يتم الإعلان عنها للرأي العام قبل يوم الأول من يوليو 2023. 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية كيف سيتم تطوير المنطقة .

من جانبه كشف مصدر في محافظة القاهرة تفاصيل تطوير ميداني السيدة نفيسة والسيدة عائشة وإزالة المقابر المتواجدة بمحيط مسجد السيدة نفيسة، وذلك ضمن أعمال تطوير مسار آل البيت.


وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه يتم  نقل عدد من المقابر المتواجدة بمحيط مسجد السيدة نفيسىة وذلك على عدد من المراحل، مشيراً إلى أن سيتم تطوير ميدان السيدة عائشة من خلال إزالة الكوبري المتواجد حاليا وإنشاء محور مروري يصل إلى محور الحضارات.

وأكد المصدر إلى أنه حتى الآن تم إبلاغ المحافظة بإزالة بعض المقابر المتواجدة بمحيط مسجد السيدة نفيسة وتعويض الأهالي بمقابر بديلة في 15 مايو والعاشر من رمضان، مشيرا إلى أن سيتم إزالة بعض العقارات المرحلة في ميدان السيدة عائشة ولكن لم يتم تحديدها حتى الآن.


 وأضاف المصدر أنه يتعين على الأهالي نقل رفات ذويهم من خلال استخراج تصاريح نقل الرفاة من مكتب الصحة والمتابعة مع إدارة الجبانات بمحافظة القاهرة.

وعن وجود مقابر تضم رفات عظماء، قد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء "مقبرة الخالدين" في موقع مناسب، لتكون صرحاً يضم رفات عظماء ورموز مصر من ذوي الإسهامات البارزة في رفعة الوطن، على أن تتضمن أيضاً متحفاً للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية، ويتم نقلها من خلال المتخصصين والخبراء، بحيث يشمل المتحف السير الذاتية لعظماء الوطن ومقتنياتهم، ويكون هذا الصرح شاهداً متجدداً على تقدير وتكريم مصر لأبنائها العِظام وتراثها، ولتاريخها الممتد على مر العصور والأجيال.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة