مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية


التراث والرقمنة والذكاء الاصطناعي

انطلاق النسخة السابعة للمدرسة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية

أمنية حسني كُريم

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 - 03:36 ص

تنظم مكتبة الإسكندرية النسخة السابعة للمدرسة الفرنكوفونية الصيفية الدولية لعلوم المعلومات والمكتبات بعنوان (التراث والرقمنة والذكاء الاصطناعي)، وذلك في الفترة من 13 إلى 22 يونيو الجاري.

يفتتح الفاعلية الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، حيث يأتي هذا الحدث ذو البعد الدولي متسقًا مع مهام وأهداف مكتبة الإسكندرية، التي تعد مؤسسة رائدة في مواجهة تحديات العصر الرقمي كما أنها تولي اهتمامًا خاصًا بمناطق معينة، وخاصة الدول الناطقة بالفرنسية في إفريقيا اتساقًا مع توجهات الدولة.

يتم تنظيم المدرسة الصيفية في صورة ثلاث دورات مكثفة بعدد ساعات يبلغ 40 ساعة، وستعقد المدرسة الصيفية في شكل هجين يجمع بين محاضرات وجهاً لوجه وأخرى عن بُعد، حيث تدور موضوعات النسخة السابعة من المدرسة الصيفية حول 3 محاور مختلفة تجمع بين الجانب النظري والجانب العملي، وهي قضايا التراث، والرقمنة، والذكاء الاصطناعي.

يشارك في تنظيم الفاعلية جامعة سنجور، وبدعم من الوكالة الجامعية الفرنكوفونية (AUF)، والشبكة الرقمية الفرنكوفونية (RFN)، والمكتبة الوطنية الفرنسية (BnF)، والمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (ASREN)، والناشر (Cairn) والقنصلية الفرنسية في مصر، والمدرسة العليا للإدارة بجنيف ومدرسة العلوم التطبيقية العليا بفرنسا.

يستهدف هذا التدريب الأكاديمي جمهور من المهنيين في علوم المكتبات والمعلومات، وكذلك أولئك الذين ينتمون إلى التراث الثقافي، بالإضافة إلى طلاب المرحلة الثانية أو الثالثة في علوم المكتبات والمعلومات أو المجالات الأخرى ذات الصلة. 

ومن الجدير بالذكر أن المدرسة الفرنكوفونية الصيفية الدولية تقام بشكل سنوي منذ عام 2014، وقد نُظمت الدورات السابقة في بلدان مختلفة ناطقة بالفرنسية مثل فرنسا والسنغال وكندا وسويسرا، وهذه هي المرة الأولى التي يقام هذا التدريب الأكاديمي رفيع المستوى في مصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة