صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


متحدث الخارجية: علاقاتنا بموسكو تاريخية.. وتلقينا دعوة للقمة الروسية الأفريقية | خاص

أيمن عامر

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 - 01:06 م

أكد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية المصرية، أن العلاقات المصرية الروسية علاقات تاريخية و استراتيجية وتشمل مختلف الجوانب الدبلوماسية و الاقتصادية والسياسية والعسكرية.

وأكد أبو زيد على أن الشعب المصرى يكن كل التقدير والاحترام والحب للشعب الروسي، ويثمن المواقف الروسية الداعمة لمصر على مدار التاريخ.

وأكد السفير أحمد أبو زيد ، فى تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم ، خلال مشاركته العيد الوطنى  لدولة روسيا الاتحادية ، الذى نظمته سفارة روسيا بالقاهرة مصر تحرص على الحفاظ علي العلاقة مع روسيا، مثمناً حرص روسيا الي الاستثمار  فى مصر فى المنطقة الصناعية الروسية، والمساهمة فى مشروع الضبعة النووى، وكذلك تفعيل آلية الحوار الاستراتيجي وفقاً لصيغة 2 + 2 بين وزيرى الخارجية والدفاع المصريين والروسيين التي تعزز آليات التشاور السياسى والتنسيق بين البلدين فيما يتعلق بالقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال السفير أحمد أبو زيد ، نهنئ الشعب الروسى بهذه المناسبة ونتمنى كل النجاح وكل التوفيق وكل الرخاء  له  ولدولة روسيا الاتحادية.

ورداً علي استفسار بشأن القمة الروسية الإفريقية القادمة، أوضح المتحدث باسم الخارجية ، أن مصر تلقت الدعوة للقمة الروسية الأفريقية، وسوف يتم ايلائها الاهتمام اللازم بطبيعة الحال، مثنياً على عمق ومتانة العلاقات الروسية الأفريقية التي تعود بالفائدة علي الطرفين فى مجالات اقتصادية وتنموية عديدة.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد ، أن هذا العام له خصوصية خاصة ، وذلك لمرور 80 عاماً على العلاقات الدبلوماسية المصرية الروسية.

ولفت السفير أحمد أبو زيد ، أنه شارك فى المنتدى الإعلامي  المصرى الروسى  الذى نظمه المركز الثقافى الروسى بالقاهرة بهدف تعزيز التعاون الإعلامي المشترك بين البلدين، لافتاً أن مشاركته بالمنتدى كانت للإعراب عن دعم مصر لهذا التواصل بين وسائل الإعلام المصرية والروسية والأفريقية، والتأكيد أيضاً على حرص مصر على الاحتفال  بـ 80 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين  فى مناحى مختلفة من ضمنها أيضاً الإعلام .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة