الحوار الوطني
الحوار الوطني


«الزراعة»: اتخذنا تدابير للتخفيف من تأثير الأزمات العالمية

نسرين العسال

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 - 02:00 م

قال الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى إنه في ظل الأزمات العالمية التى بدأت بجائحة كورونا مرورًا بالتغيرات المناخية نتيجة الأزمة الاقتصادية التي كان لها أثار على الغذاء والطاقة وخدمات الإنتاج الزراعي وخاصة الأعلاف والأسمدة.

جاء ذلك خلال كلمته بجلسة لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالحوار الوطني، حول دور الدولة في توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي ومسائل تسعير المنتجات مع مسألة دعم الزراعة والائتمان والديون.

وأشار إلى أن القروض الزراعية يجب أن يوفرها البنك الزراعي المصرى إلى جانب الاهتمام بالإرشاد الزراعي مطالبا بالاهتمام بالفلاحين وجمعياتهم في تحديد أسعار شركات الإنتاج والتى نص عليه الدستور مضيفا أن هناك سياسات أدت إلى تقليل الفقر في المخزون والعمل على اتخاذ تدابير للتخفيف من أثر الأزمات العالمية التى تؤثر على السلع الغذائية مثلما حدث في العديد من الدول المتقدمة والنامية.

وأضاف أنه على الرغم من ارتفاع الأسعار وزيادة التضخم العالمي، إلا أن قطاع الزراعة أثبت أنه من القطاعات القادرة على التعامل مع صدمات الأمن الغذائي في مصر، فنحن لدينا تسع مجموعات غذائية وفائض للصادرات الزراعية ومحاصيل الخضر والفاكهة والأدوية بالإضافة إلى الأرز والألبان الطازجة والأسماك.

وطالب بإشراك الفلاحين والجمعيات الزراعية في تحديد أسعار مستلزمات الإنتاج وأسعار السلع والزراعات التعاقدية كما طالب بوضع قانون جديد للزراعة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة