الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي


دراسة: الأشخاص الذين يعملون مع الذكاء الاصطناعي الأكثر عرضة للشعور بالوحدة  

ناريمان محمد

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 - 06:15 م

من المرجح أن يشعر الموظفون الذين يعملون بالذكاء الاصطناعي بالوحدة ويعانون من الأرق بمجرد انتهاء اليوم ، وفقًا لدراسة.

اكتشف الباحثون أن العمل باستخدام الذكاء الاصطناعي - الذي يشيع استخدامه في مجالات التسويق والتمويل والتصنيع - يمكن أن يكون له آثار "ضارة" على حياة الموظفين الشخصية.

اقرأ أيضاً|تحذير من تقنيات الذكاء الاصطناعي.. يمكنها استنساخ صورة رقمية لأصوات

وأجرى الفريق بقيادة باحثين من جامعة جورجيا أربع تجارب في الولايات المتحدة وتايوان وإندونيسيا وماليزيا .

في إحدى الدراسات ، تم استطلاع آراء 166 مهندسًا في شركة طبية تايوانية عملوا مع أنظمة الذكاء الاصطناعي على مدار ثلاثة أسابيع حول شعورهم بالوحدة وقلق   والشعور بالانتماء.

صنف زملاء العمل المشاركين الفرديين على سلوكياتهم المفيدة ، وأبلغ أفراد الأسرة عن أرق المشاركين واستهلاك الكحول بعد العمل.

أظهر التحليل أن الموظفين الذين تفاعلوا بشكل متكرر مع أنظمة الذكاء الاصطناعي كانوا أكثر عرضة للإصابة بالوحدة والأرق وزيادة استهلاك الكحول بعد العمل.

لكنهم وجدوا أيضًا أن هؤلاء الموظفين كانوا أكثر عرضة لتقديم المساعدة لزملائهم في العمل - وهي استجابة قد تنجم عن الحاجة إلى التواصل الاجتماعي ، كما قال الفريق.

وقد أسفرت تجارب أخرى في الولايات المتحدة وإندونيسيا وماليزيا ، شملت شركات إدارة عقارات وشركة تكنولوجيا ، عن نتائج مماثلة.

اعتاد الباحث الرئيسي بوك مان تانج العمل في بنك استثماري حيث استخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي ، وهو ما قال إنه أدى إلى اهتمامه بالبحث في هذه المشكلة.

وقال: "إن التقدم السريع في أنظمة الذكاء الاصطناعي يطلق ثورة صناعية جديدة تعيد تشكيل مكان العمل بالعديد من الفوائد ولكن أيضًا ببعض المخاطر المجهولة ، بما في ذلك الآثار العقلية والجسدية المحتملة على الموظفين".

اضاف "البشر بالطبع اجتماعيين ، وقد يؤدي عزل العمل باستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى آثار غير مباشرة ضارة في حياة الموظفين الشخصية".

ذكر تانج أنه للمضي قدمًا ، يجب على مطوري تقنية الذكاء الاصطناعي التفكير في تزويد أنظمتهم بميزات مثل الصوت البشري لمحاكاة التفاعلات الشبيهة بالبشر.

واقترح أنه يمكن لأصحاب العمل أيضًا تحديد مقدار الوقت الذي يقضيه الموظفون في العمل مع أنظمة الذكاء الاصطناعي وتوفير فرص لهم للتواصل الاجتماعي.

تابع "سيستمر الذكاء الاصطناعي في التوسع لذا نحتاج إلى العمل الآن لتقليل الآثار الضارة المحتملة للأشخاص الذين يعملون مع هذه الأنظمة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة