تحسين سبل الحماية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية للشباب
تحسين سبل الحماية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية للشباب


التضامن توفر 940 مليون جنيه قروض لتمويل 270 ألف مشروع متناهى الصغر

الأخبار

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 - 06:41 م

اكد آخر تقرير تلقته نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتنمية الأسرة عن إنجازات مشروع الحد من الفقر، الذى تنفذه المؤسسة بمحافظات أسيوط، وسوهاج، وقنا، فى إطار استراتيجية الوزارة لمواجهة الفقر بالصعيد وتنميته لمواجهة الفقر متعدد الأبعاد للمجتمعات المحلية بمحافظات الوجه القبلي، مع استهداف المناطق الأشد فقرًا فى ضوء أولويات السياسات الاجتماعية والسعى الدؤوب لتحسين سبل الحماية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية للنساء فى صعيد مصر، واللاتى تصدرن فئات المستفيدين من تلك المشروعات.

وأشار اللواء عبد الحكيم حمودة نائب رئيس المؤسسة المدير التنفيذي، أن المشروع، منذ إطلاقه وحتى مارس 2023، قد قام بتمويل 940 مليون جنيه تقريباً، لاستخدامها كقروض دوارة متناهية الصغر لأكثر من 270 ألف مستفيد من الفئات الراغبة فى الالتحاق بسوق العمل بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا. 

وقد قامت المؤسسة بتعبئة الشراكة مع 48 جمعية أهلية، وتنوعت المشروعات التى تم تمويلها من حيث نوع النشاط وطبيعة المنطقة ومهارات المستفيدين، بما يشمل 157٫472 مشروعا زراعيا وحيوانيا، و76٫995 مشروعا تجاريا، و9٫872 مشروعا خدميا، و26٫880 مشروعا حرفيا، وقد احتل نصيب النساء من تلك المشروعات نسبة 48% من إجمالى المستفيدين.

وأضاف التقرير أن المشروع قام برفع الحد الأقصى للتمويل ليواكب المتغيرات الاقتصادية ليصبح 15 ألف جنيه مقابل 7000 جنيه، ويتم سداد قيمة القرض والمصروفات الإدارية على أقساط شهرية تصل إلى 24 شهراً.

ويقدم المشروع للمستفيدين خدمات التمويل بمصروفات إدارية بسيطة تتناسب مع الظروف الاقتصادية للمستفيدين، ويتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع 48 جمعية أهلية، منها 17 جمعية فى محافظة أسيوط، و16 جمعية بمحافظة سوهاج، و15 جمعية بمحافظة قنا.

ويهدف مشروع الحد من الفقر إلى توفير فرص عمل تساهم فى التخفيف من نسبة الفقر وتحقيق التمكين الاقتصادى وتحسين جودة الحياة لكثير من الأسر بالمحافظات المستهدفة، ويعد المشروع من أنجح المشروعات التنموية التى تحقق معدلات تدوير أسرع مقارنة بالبرامج الأخرى التى تعتمد على الاقتراض الخارجي، إضافة إلى الحرص على إجراء عمليات الدراسة وتقييم المخاطر، والمتابعة والدعم الفني، واستغلال الفرص الاستثمارية بمناطق تنفيذ المشروع، وتنمية رأس مال المشروع بشكل مستمر.

إقرأ أيضاً|القباج: التجربة المصرية الأبرز في مجال الحماية الاجتماعية

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة