صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مصر تدعو بنوكًا للمنافسة على دور استشاري في بيع حصة في بنك الإسكندرية

عواد شكشك

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 - 08:10 م

قال مصدران مطلعان إن وزارة المالية دعت بنوكا لتقديم عروض للحصول على دور استشاري في بيع حصتها البالغة 20% في "بنك الإسكندرية"، وهو وحدة تابعة لمجموعة "إنتيسا سان باولو" الإيطالية حسبما ذكر موقع قناة العربية .

وأضاف المصدران اللذان طلبا عدم نشر هويتيهما أن الدعوة أرسلت إلى بنوك محلية ودولية.

ولم ترد وزارة المالية ولا "إنتيسا سان باولو" حتى الآن على طلبات بالبريد الإلكتروني للتعقيب. ولم يتسن الاتصال ببنك الإسكندرية للتعليق، وفق رويترز.

وقالت الوزارة في وقت سابق من هذا العام، إنها تسعى لبيع حصتها التي لا تزال تمتلكها في البنك وقدرها 20%. واشترت "إنتيسا سان باولو" 80% من البنك عام 2006.

ويمر الاقتصاد المصري بأزمة وانخفضت قيمة الجنيه لما يقرب من النصف منذ الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، مما دفع المستثمرين الأجانب إلى سحب أكثر من 20 مليار دولار من أسواق أدوات الخزانة المصرية.

ووقعت مصر خطة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر/كانون الأول استهدفت جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 9.7 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو/حزيران.

وأعلنت الحكومة المصرية في أبريل نيسان من العام الماضي أنها، في سبيل دعم اقتصاد البلاد، تسعى لجذب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في كل عام من الأعوام الأربعة المقبلة، في إطار برنامج لزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد.

والتقدم في برنامج لبيع حصص حكومية بطيء حتى الآن. وبالإضافة إلى ذلك، شددت دول خليجية مثل السعودية والإمارات وقطر من شروط تقديم الدعم لمصر بعدما سبق وساعدت القاهرة بعشرات المليارات من الدولارات.

وتعاني مصر من نقص حاد في العملة الصعبة، ولم تبع أي أصول رئيسية بالعملة الأجنبية منذ أغسطس/آب. وذهبت معظم هذه المبيعات إلى صندوق الاستثمارات العامة في السعودية.

وباعت مصر الشهر الماضي 10% من شركة المصرية للاتصالات في البورصة المصرية بالعملة المحلية وجمعت 3.75 مليار جنيه مصري (122 مليون دولار).

وقال وزير المالية القطري الشهر الماضي إن بلاده ملتزمة بضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في الاقتصاد المصري كما تعهدت العام الماضي.

وقال البنك المركزي المصري الشهر الماضي إنه يعتزم بيع حصته بالكامل في المصرف المتحد في إطار برنامج بيع الحكومة للأصول وعين بنك باركليز مستشارا ماليا دوليا.

وقالت مصادر آنذاك إن ذلك جاء بعد فترة وجيزة من قيام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بإيقاف خطة للاستحواذ على البنك بسبب خلاف مع السلطات المصرية حول تقييمه.

 

إقرأ أيضاً

مصادر: مفاوضات إيطالية لشراء حصة الحكومة في بنك الإسكندرية

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة