الدكتورة منال متولي نائب رئيس حزب صوت الشعب
الدكتورة منال متولي نائب رئيس حزب صوت الشعب


صوت الشعب بالحوار الوطني: نقترح إنشاء محفظة مالية لتمويل مشاريع إعادة تدوير المخلفات

نسرين العسال

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 - 09:59 م

شاركت الدكتورة منال متولي نائب رئيس حزب صوت الشعب، بجلسة التنمية الزراعية والأمن الغذائي ضمن المحور الاقتصادي للحوار الوطني

وفي إطار ذلك صرحت متولي، أن التنمية الزراعية والأمن الغذائي تعتبر رؤية استراتيجية وادارة فاعلة . 

وأوضحت ان الرؤية الاستراتيجية تتمثل في محدودية الموارد المائية وينبغي أن تبني الاستراتيجية على كيفية الاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة و استغلالها الاستغلال الأمثل خلال تضافر جهود الدولة ومجتمع المزارعين والمستثمرين في هذا القطاع، وان الخطوات الواجب أتخاذها للوصول إلى الادارة الفاعلة تتمثل في عمل منظومة متكاملة يكون واضح فيها دور الدولة من خلال الجمعيات الزراعية التي يجب أن يتم إعادة صياغتها بشكل كامل او استبدالها بمنظومة اخري تبدأ بتوفير الاسمدة الذكية واعادة دور المرشد الزراعي وعمل الحملات التوعوية للمزارعين، لتواكب المستهدف منها و بما يتماشى مع المطلوب تحقيقه من اهداف وتوفير التمويل  اللازم لتحقيق اغراضها .

وأشارت إلى أن توجيه القطاع الخاص الذي يجب أن يتكامل مع مستهدف الدولة من خلال وضع حوافز لهذا القطاع في المسارات الاستراتيجية .

فضلاً عن حصر المساحات القابلة للزراعة وعمل منظومة جاذبة للاستثمارات من خلال تلافي العيوب التي منعت من الاستفادة الكاملة لما تم طرحه سابقا.

وأضافت ان توفير الخدمات اللازمة للمساحات التي تم تسليمها للمستثمرين في مراحل سابقة ورفع كافة المعوقات التي يواجهونها مع اعطاء مهلة لغير الجادين يتم بعدها سحب الاراضي المخصصة لهم، ولابد ايضا من وضع خطة شاملة لتغطية كافة محاور الصناعات التحويلية الزراعية لتعظيم الاستفادة من المزروعات وتقليل التالف منها اثناء عمليات النقل الي المستهلك.

واقترحت ان يكون هناك محفظة مالية لتمويل مشاريع اعادة تدوير المخلفات لاعادة استخدامها بشكل امن واقتصادي لما لها من اثر كبير في خفض تكاليف الانتاج والحد من التلوث البيئي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة