سويلم يستقبل وزير المياه والبيئة الأوغندى‎
سويلم يستقبل وزير المياه والبيئة الأوغندى‎


سويلم يستقبل وزير المياه والبيئة الأوغندي

أحمد عبد الناصر

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 - 11:10 م

على هامش إجتماعات الجمعية العمومية للأمكاو .. استقبل هاني سويلم وزير الموارد المائية والري نظيره  سام شيبتوريس وزير المياه والبيئة بجمهورية أوغندا بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة .

وصرح  سويلم، أن اللقاء تناول سٌبل تعزيز التعاون بين البلدين وتطوير هذه العلاقات خاصة في المجالات ذات الصلة بتغير المناخ ، مشيراً لتطلعه لزيادة مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين في المستقبل القريب ، خاصة في مجال تبادل الخبرات في مجال البحوث والدعم الفني لإنشاء مركز لبحوث المياه بأوغندا ، وتكثيف الدورات التدريبية للكوادر الفنية الأوغندية ، مشيراً إلى أنه سبق تنفيذ عدد كبير من الدورات التدريبية للكوادر الفنية الأوغندية في المجالات ذات الصلة بالموارد المائية .

وأشار سويلم لتاريخ التعاون بين مصر وأوغندا فى مجال مقاومة الحشائش المائية منذ عام ١٩٩٩ بمنحة مصرية ٣٠ مليون دولار خلال المراحل المختلفة ، والتي بدأت بإطلاق "المشروع المصرى الأوغندى لمقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى" في بحيرات فيكتوريا وكيوجا وألبرت ونهر كاجيرا ، والذى إنتهت المرحلة الخامسة منه بتطهير بحيرة فيكتوريا ، وإنشاء مرسي نهري بمقاطعة كامونجا الأوغندية ، بالإضافة لمشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي بغرب أوغندا .

وقد ساهمت هذه المشروعات في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين من خلال زيادة الإنتاج السمكي وإنتاج الغاز الحيوي (البيوجاز) والسماد العضوى ، الأمر الذى انعكس على سد جزء من الفجوة الغذائية وتوفير فرص العمل والحد من إنتشار الأمراض وتحسين الصحة العامة للمواطنين وحماية البيئة .

كما تم توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروعات للتعاون الفني في أوغندا في عام ٢٠١٠ ، والتي شملت العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني أوغندا ، وأهمها تنفيذ ٧٥ بئر جوفي في المقاطعات الأوغندية المختلفة لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين ، وكذلك إنشاء عدد (٧) سدود لحصاد مياه الأمطار مقاطعات (كيبوجا - واكسيو – سيرونوكو – أدجومانى – لياتوندى) ، والتي توفر للأهالى مصدر مستديم وقريب وآمن للمياه العذبة لإستخدامات الشرب والاستخدامات المنزلية و رعى الثروة الحيوانية .

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة