هولندا
هولندا


«جاكبو وفان دايك» على رأس تشكيل هولندا المتوقع أمام كرواتيا في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية

محمد أنور

الأربعاء، 14 يونيو 2023 - 11:33 ص

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة، مساء اليوم الأربعاء، صوب ملعب دي كويب فينورد روتردام، الذي يحتضن نصف نهائي بطولة دوري الأمم الأوروبية، بين منتخبي هولندا وكرواتيا.

ومن المقرر أن ينطلق اللقاء في تمام الساعة 9:45 مساء بتوقيت القاهرة، وسوف تكون منقولة عبر قناة: "BeIN Sports 1 HD Premium"، بتعليق أحمد البلوشي.

ومن المتوقع أن يدخل المنتخب الهولندي المباراة بتشكيل مكون من، كالتالي:

في حراسة المرمي: سيليسن.

في خط الدفاع: آكي، فان دايك، جيرترويدا، تيمبر.

في خط الوسط: دي رون، فاينالدوم، سيمونز.

في خط الهجوم: ديباي، جاكبو، برجيوس.

وتفتقد هولندا لجهود مدافعها ماتايس دي ليخت للإصابة.

ويلتقي الفائز من مواجهة هولندا وكرواتيا، مع المنتصر من مواجهة إسبانيا وإيطاليا، في نهائي بطولة دوري الأمم الأوروبية.

وتقام المباراة النهائية ومواجهة تحديد المركزين الثالث والرابع، يوم 18 يونيو المقبل.

وكان المنتخب الهولندي قد بلغ نصف النهائي بعدما تصدر المجموعة الرابعة برصيد 16 نقطة، في حين تصدر المنتخب الكرواتي المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة.

ويسعى المنتخبان للسير على خطى البرتغال وفرنسا المتوجين بالنسختين الأولى والثانية تباعاً.

ونُظّمت بطولة دوري الأمم للمرة الأولى عام 2018 بهدف إضفاء المزيد من التنافس على مباريات المنتخبات الأوروبية بدلاً من المباريات الودية التي غالباً ما غاب عنها عنصر الإثارة، على أن تتأهل 4 منتخبات إلى نصف النهائي من صدارة مجموعاتها ضمن التصنيف الأول.

وتوّجت هولندا التي بلغت ربع نهائي مونديال قطر، بلقبها الكبير الأخير عام 1988 بفوزها بكأس أوروبا بقيادة جيل ذهبي، مع ماركو فان باستن ورود خوليت وفرانك ريكارد والمدرب الحالي للمنتخب البرتقالي رونالد كومان الذي قال "بامكاننا أن نكتب التاريخ".

وأضاف "كان الأمر دائماً يتعلّق بكأس أوروبا أو كأس العالم، ولكن أضيف دوري الأمم الآن".

وأردف "ما زالوا يتحدثون عن يورو 1988، عندما كانت (البطولة) تتضمّن 8 منتخبات، هذا يقول كل شيء".

ويُعتبر كومان عرّاب وصول منتخب "الطواحين" إلى نهائي النسخة الأولى من دوري الأمم عام 2019 (خسر أمام البرتغال صفر-1) قبل أن يقرر التخلي عن منصبه لتدريب برشلونة (2020-2021)، ليعود مجدداً لتسلّم مهامه في يناير مطلع العام الحالي، آملاً في أن يكون عامل الأرض تحفيزياً في التتويج المنتظر.

وقال المدرّب البالغ 60 عاماً للموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي (يويفا) "اللاعبون يضغطون على أنفسهم ويقدّمون أداءً أفضل كفريق".

وتدرك هولندا صعوبة مهمتها بمواجهة منتخب كرواتي أثبت معدنه في مونديال قطر باحتلاله للمركز الثالث وباقصائه البرازيل، أحد أبرز المنتخبات المرشحة للقب، في طريقه إلى نصف النهائي.

وسيكون دوري الأمم بالنسبة للعديد من اللاعبين الكرواتيين، أبرزهم "مايسترو" خط وسط ريال مدريد الإسباني لوكا مودريتش (37 عاماً)، فرصة أخيرة على المسرح الدولي لانتزاع لقب قاري، وهو أمر لم يسبق لكرواتيا أن حققته، رغم مسيرتها الناجحة في مونديالي روسيا 2018 (حلت وصيفة للبطلة فرنسا) وقطر.

وقال المهاجم أندريه كراماريتش لموقع يويفا "سيكون من الرائع الفوز بدوري الأمم وانتزاع لقب لكرواتيا".

وتابع "بالنسبة لعدد من اللاعبين الأكبر سناً، تبدو هذه فرصة رائعة للاحتفال بمسيرتنا الدولية بالكأس".

وكانت كرواتيا ثأرت من خسارتها أمام فرنسا في نهائي المونديال بفوزها عليها في باريس في طريقها لاحتلال صدارة المجموعة الأولى بفارق نقطة عن الدنمارك (13 مقابل 12)، في حين احتلت النمسا قاع الترتيب.

اقرأ أيضاً|

«مودريتش» يقود تشكيل كرواتيا المتوقع أمام هولندا في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة