الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي


خبير اقتصادي: تثبيت سعر الفائدة يخفض أسعار السلع في مصر 

حسن هريدي

الأربعاء، 14 يونيو 2023 - 11:41 م

حسن هريدي

أشاد الخبير الاقتصادي الدكتور سيد طه بدوي رئيس قسم المالية العامة بحقوق القاهرة بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية  بشأن عدم السير في قرار رفع سعر الفائدة، مما يؤدي الي انخفاض معدل التضخم وهو نفس المسار الذى اتخذه البنك  الفيدرالي الامريكي اليوم بتثبيت سعر الفائدة يؤكد على  اتجاه البنوك المركزية بخفض وتيرة رفع اسعار الفائدة .

وأكد أن قيام مصر بتثبيت سعر صرف الدولار مقابل الجنيه عبر إيداع الدولار في السوق والتدخل في سعر الصرف، ثم الحفاظ على قيمة الجنيه لأنها تتعلق بحياة المواطنين والأمن القومي يعتبر قرار صائب.

واضاف الدكتور سيد طه بدوي في تصريحات خاصة لبوابة اخبار اليوم أن تثبيت سعر الفائدة يؤدي إلى  اقبال المستثمرين على الاستثمار في مشروعات انتاجية بدلا من وضع اموالهم في البنوك انتظار لجني ارباح الفائدة مما يؤدي الى مزيد من ارتفاع في معدلات التضخم والاضرار بحركة التنمية والاستثمار.


وطالب الخبير الاقتصادي ان يتطلب تثبيت سعر الفائدة على الجنيه لمدة طويلة حتى يتم خفض عجز فى ميزان المدفوعات، مما يؤدي الى تحسن الاحوال الاقتصادي 
 وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية قال إن الحكومة تدخلت في سعر الصرف لتثبيت سعر الدولار.

وكان ذذكر الرئيس السيسي أن  تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار "لو  لو هيأثر على المصريين بلاش.. حتى لو هيتعارض مع مطالب صندوق النقد".


وأوضح الرئيس السيسي، أن الدولة لن تتحرك إلى الأمام إلا بتقليل فجوة الاستيراد والدولار.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن مصر تحتاج متطلبات بنحو 90 مليار دولار سنويا من أجل شراء احتياجات المواطنين من الخارج.

وذكر الرئيس السيسي، أن مصر لا تصنع الأعلاف، لكن يتم استيرادها من الخارج، وعند تسعيرها يتم اعتبار سعر الجنيه مقابل الدولار وهو ما تسبب في ارتفاع سعر اللحوم إلى 300 جنيه للكيلو.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن مصر قامت بتثبيت سعر صرف الدولار مقابل الجنيه عبر إيداع الدولار في السوق والتدخل في سعر الصرف، ثم الحفاظ على قيمة الجنيه لأنها تتعلق بحياة المواطنين والأمن القومي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة