صورة موضوعية
صورة موضوعية


خبير مصرفي: مرونة سعر الصرف لا تعني تخفيض سعر الجنيه | خاص

شيماء مصطفى

الخميس، 15 يونيو 2023 - 12:06 ص

قال محمد عبد العال الخبير المصرفي إن مرونة سعر الصرف ليس معناها أن يتم تخفيض أو رفع سعر الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية من وقت لآخر.

وأكد محمد عبد العال، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن مرونة سعر الصرف تعني المرونة في الأسعار في ظروف عرض و طلب حقيقية، وهنا نتحدث عن سعر صرف مرن يقوم على العرض والطلب الحقيقي في السلع الاستراتيجية.

وأوضح محمد عبد العال، أن ارتفاع سعر الدولار الامريكي مقابل الجنيه المصري، سببه تجار السوق السوداء للعملة الأجنبية في مصر.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي اليوم إن الحكومة تدخلت في سعر الصرف لتثبيت سعر الدولار، مشيرا إلى أن مصر قامت بتثبيت سعر صرف الدولار مقابل الجنيه عبر إيداع الدولار في السوق والتدخل في سعر الصرف، ثم الحفاظ على قيمة الجنيه لأنها تتعلق بحياة المواطنين والأمن القومي.

وأضاف الرئيس السيسي في مؤتمر صحفي: تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار لو  لو هيأثر على المصريين بلاش.. حتى لو هيتعارض مع مطالب صندوق النقد، موضحا أن الدولة لن تتحرك إلى الأمام إلا بتقليل فجوة الاستيراد والدولار.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن مصر تحتاج متطلبات بنحو 90 مليار دولار سنويا من أجل شراء احتياجات المواطنين من الخارج.

وذكر الرئيس السيسي، أن مصر لا تصنع الأعلاف، لكن يتم استيرادها من الخارج، وعند تسعيرها يتم اعتبار سعر الجنيه مقابل الدولار وهو ما تسبب في ارتفاع سعر اللحوم إلى 300 جنيه للكيلو.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة