الأمين العام لحلف شمال الاطلسي النرويجي ينس ستولتنبرج
الأمين العام لحلف شمال الاطلسي النرويجي ينس ستولتنبرج


ستولتنبرج يؤكد أن مسألة بقائه «يحسمها» أعضاء الناتو

أ ف ب

الخميس، 15 يونيو 2023 - 05:50 م

كرر الأمين العام لحلف شمال الاطلسي "الناتو" النرويجي ينس ستولتنبرج، اليوم الخميس 15 يونيو، أنه لا يرغب في تمديد ولايته، لكنه أوضح أن مستقبله ستقرره الدول ال31 الاعضاء في الحلف.

عين ستولتنبرج في الأول من اكتوبر 2014 لولاية من أربعة أعوام، وشغل منصبه لولايتين وتم التمديد له حتى 30 سبتمبر 2023.

ويبحث الحلفاء عن خلف له لكنهم يواجهون صعوبة في التوصل الى تفاهم، إذ قال دبلوماسيون عديدون في الحلف لفرانس برس إن تمديد مهمة ستولتنبرج يبقى "خيارا جديا".

وقال النرويجي خلال لقاء مع الصحافيين قبيل بدء اجتماع لوزراء الدفاع في حلف الاطلسي "لا نية لدي لطلب تمديد".

لكن الامين العام للحلف رفض الادلاء بأي تعليق حول خلفائه المحتملين مؤكدا "أنها مسألة يحسمها الحلفاء ال31". واضاف "انا مسؤول عن كل القرارات التي سيتخذها هذا الحلف، باستثناء قرار واحد يتصل بمستقبلي".

ويتم تداول اسماء العديد من الخلفاء المحتملين، من مثل رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس ورئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريديريكسن ووزير الدفاع البريطاني بن والاس.

وللولايات المتحدة الكلمة الأخيرة في ذلك، علما أن منصب الامين العام للحلف يتولاه عادة أوروبي.

وعلى من يخلف ستولتنبرج أن يكون قد شغل منصب رئيس وزراء على غراره.

وتأمل الدول ال22 في الاتحاد الأوروبي والتي تشغل عضوية الاطلسي أن يكون المنصب من حصتها، علما انها تريد ان تسمي امرأة في سابقة في تاريخ الحلف.

ومعلوم أن سلف ستولتنبرج، رئيس وزراء الدنمارك اندرس فوغ راسموسن، تم تداول اسمه قبل ثلاثة أسابيع من القمة التي أكدت تعيينه.

وينبغي أن تكون قمة فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو حاسمة على هذا الصعيد. وثمة نية لتسمية الامين العام للاطلسي قبل الانتخابات الاوروبية في يونيو 2024 لعدم التشويش على آلية تعيين رؤساء مؤسسات الاتحاد الاوروبي، بحسب ما اوضح دبلوماسي في الحلف لفرانس برس.

ورأى دبلوماسي لدى الناتو أن الحلف على ما يبدو "يمضي باتجاه" تمديد لستولتنبرج وصولا إلى قمة في واشنطن العام المقبل بمناسبة الذكرى ال75 لتأسيسه.

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس "إن لم نتفق على مرشح خلف، لا يستطيع الناتو أن يبقى من دون أمين عام، وبالطبع أؤيد التمديد له".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة