الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الصيني شي جين بينج
الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الصيني شي جين بينج


فلسطين بين أحلام العضوية الكاملة بالأمم المتحدة ودعوة الرئيس الصيني

سمية زهير

الخميس، 15 يونيو 2023 - 07:30 م

تأتى  زيارة رئيس دولة فلسطين محمود عباس،  إلى الصين في الفترة من 13 إلى 16 يونيو الجاري  بناء علي دعوة من الرئيس الصينى .

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ - في تصريح أوردته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - "إن زيارة الرئيس الفلسطيني تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ".

وفي إطار  الزيارة جدد الرئيس الصيني، شي جين بينج، دعوته لتصبح فلسطين عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة، وذلك خلال استقباله نظيره الفلسطيني محمود عباس أبو مازن في بكين.

ومن جانبه أوضح الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس  أنه تأتي زيارة الرئيس ابو مازن للصين في توقيت مهم جدا ، وبناء على دعوة تلقاها أبو مازن من الرئيس الصيني .

وشهدت هذه الزيارة التي تستمر لثلاثة أيام مناقشة ملفات عديدة من ضمنها المصالحة الفلسطينية ، و دعم الصين لقيام الدولة الفلسطينية والاعتراف بها كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة ، و قد أعلنت  الصين على لسان وزير خارجيتها رفع مستوى العلاقات الصينية الفلسطينية و التأكيد على العلاقة الاستراتيجية .

و أضاف  الرقب انه ستعلن الصين عن تقديم العديد من المساعدات للشعب الفلسطيني على عدة أصعدة، وتوقيع اتفاقيات في عدة مجالات تعليمية وتكنولوجية و صحية وغيرها .

وفي السياق ذاته الجمهورية الصينية تحتل مكانة مهمة في العالم و قد نشهد بعد الزيارة رفع من المكانة السياسية للقضية الفلسطينية عالميا .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة