جانب من المرور
جانب من المرور


الزراعة تنظم حملة لمكافحة ديدان اللوز بالفيوم

محرم الجهيني

الخميس، 15 يونيو 2023 - 07:56 م

قام المهندس مصطفى راشد وكيل وزارة الزراعة بالفيوم بحملة لمكافحة حرشفية الأجنحة (ديدان اللوز ) فى القطن بطفيل الترايكوجراما.

رافقه في الحملة الدكتورة اماني صيام مدير معمل الترايكوجراما بالفيوم والمهندس احمد عبد الرزاق مدير عام إدارة المكافحة بالمديرية والمهندس حماده العبد مدير اداره سنورس الزراعيه ومهندسي المكافحه بالمديريه والاداره ومعمل الترايكوجراما. 


  وقال وكيل الوزارة أن ديدان اللوز من أهم الآفات التي تؤدي إلي فقد فى محصول القطن ولتقليل هذا الفقد إلي أقل حد ممكن، ونظراً لما تسببه المبيدات من أخطار صحية وبيئية فإن الطرق الحديثة في المكافحة، تميل إلي ترشيد استخدامها إلي أقل حد ممكن، ويعتبر استخدام المكافحة الحيوية ومنتها استخدام الأعداء الطبيعية إلي جانب المبيدات الحيوية من أكثر الطرق أماناً في المكافحة المتكاملة, ويعتبر الترايكوجراما أحد وسائل المكافحة الحيوية الناجحة ضد ديدان اللوز وكثير من الآفات الأخرى. 

اقرأ أيضا استلام وتوريد 122 طن قمح بصوامع وشون أسيوط.. وصرف مستحقات المزارعين أول بأول


وقالت الدكتورة أماني صيام إن حشرة الترايكو جراما صغيرة الحجم تبلغ نصف ملل 0،5 كاملة التطور تنمو وتتطور حتي تصل إلي الطور الكامل داخل بيض حشرة أخري ومن هنا ترجع أهميتها حيث تتطفل علي بيض الآفة وتقضي عليه قبل أن يفقس إلي يرقات تسبب الضرر للمحصول , ويعتبر أكثر الطفيليات استخداماً في مجال مكافحة الآفات التي تصيب المحاصيل الحقلية مثل القطن والأرز والذرة وقصب السكر وأشجار الغابات ومحاصيل الفاكهة والخضروات وغيرها.


واضافت نتيجة المكافحة تعرف بتحول لون بيض الآفة المتطفل عليه إلي اللون الأسود ويحدث ذلك عند تحول يرقة الطفيل إلي طور ما قبل العذراء داخل بيضة الآفة , كما تدل الثقوب في هذا البيض علي خروج الطفيليات الكاملة منه. 


جدير بالذكر ان طفيل الترايكوجراما يكافح حرشفيه الاجنحه وديدان اللوز القرنفليه والشوكيه ويعتبر انتاج القطن المعالج وجراما قطن اورجانيك خالي من المبيدات حيث يتم إطلاق الطفيل في المساحة المخصصة له من زراعات القطن في منطقة سنورس حيث تبلغ المساحة المعاملة بطفيل الترايكوجراما حوالي الفدان ٢٢ كارت على مسافة ١٤ متر ويتم الإطلاق كل عشرة أيام حتى نضج المحصول وتفتح اللوز وجني المحصول

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة