وزارة التموين
وزارة التموين


9 سنوات إنجازات.. مناطق لوجستية باستثمارات 60 مليار جنيه.. وتوفر 460 ألف وظيفة

عبير حمدي

الخميس، 15 يونيو 2023 - 10:09 م

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية،على نجاحها خلال ال9 سنوات الماضية ، في إطلاق العديد من المشروعات لإقامة مناطق لوجستية وتجارية على مستوى الجمهورية، والاهتمام بالبنية الأساسية لتنمية التجارة الداخلية وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية.

واستعرضت وزارة التموين خلال تقرير لها  أبرز المشروعات التي أطلقتها  خلال الـ 9 سنوات الماضية، لافتة إلى أنه جاري إنشاء أكثر من 20 منطقة تجارية لوجستية في 15 محافظة بإجمالي استثمارات تصل إلى ما يقرب من 60 مليار جنيه.

وأوضح التقرير الصادر عن وزارة التموين، أن هذه المشروعات تقوم بتوفير حوالي 115 ألف فرصة عمل مباشرة و 345  ألف فرصة عمل غير مباشرة بإجمالي 460 ألف فرصة عمل، بمشاركة القطاع الخاص في التمويل والإنشاء والتشغيل والإدارة لتلك المناطق.

اقرأ أيضاً .. تحرير17 محضرًا للمخابز البلدية المخالفة خلال حملة تموينية بالمنيا

وتأتي هذه المشروعات في إطار خطة الدولة لتنمية البنية التحتية للتجارة الداخلية في مصر على مستوى كافة محافظات الجمهورية، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وتعد أهم المشاكل التي واجهت منظومة التجارة الداخلية على مدار السنوات الماضية، هى كثرة تداول حلقات السلع والمنتجات الغذائية بين محافظة وأخرى، حيث كان يتم تداول المنتجات من محافظات الصعيد إلى محافظات القاهرة الكبرى فى سوق العبور، ثم تقوم تجار التجزئة من محافظات الصعيد بشراء المنتجات مرة أخرى من سوق العبور وإعادتها إلى الصعيد، ما يسبب فى ارتفاع تكاليف النقل وأيضا إهدار جزء كبير من المنتجات، الأمر الذى يؤدى فى النهاية إلى ارتفاع تكاليف المنتج النهائى.

حتى نجحت وزارة التموين، ممثلة في جهاز تنمية التجارة فى إعداد خطة تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، وطرح العديد من الفرص الاستثمارية من خلال الجهاز، لإنشاء مناطق لوجستية وتجارية بالمحافظات المختلفة بهدف تقليل حلقات تداول السلع والمنتجات، ما يوفرها للمستهلك، بطرحها بأسعار مناسبة بكل المناطق، وفى إطار تطوير منظومة التجارة الداخلية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة