صوره أرشيفيه
صوره أرشيفيه


فوائد صحية عديدة لــ«خل التفاح»

أخبار اليوم

الجمعة، 16 يونيو 2023 - 08:40 م

يحرص كثيرون على تناول خل التفاح وذلك بسبب فوائده الصحية العديدة للجسم.. ويصنع هذا النوع من الخل من التفاح الذى يتم تخميره، ويباع إلى جانب شكله السائل، كحبوب أو علكة أو مسحوق.


ويتوافر أيضا بشكل غير مصفى من سائل خل التفاح، يشتمل على طبقة سميكة من بكتيريا بروبيوتيك، والتى تحوى ميكروبات تحسّن البكتيريا المفيدة بالجسم وخصوصا تلك الجيدة لصحة الأمعاء.

اقرأ أيضًا| الحديد وفيتامين A .. أدوية تعزز من قوة الشعر


ويمثل حمض الخليك أو «الأسيتيك» العنصر النشط الرئيسى فى خل التفاح، وقد ارتبط بنتائج صحية إيجابية مثل تقليل بعض عوامل الخطر المرتبطة ب أمراض القلب.. وبحسب المختص فى الطب الطبيعي، جوش ريد، فإن تناول خل التفاح قد يساعد أيضا فى خفض نسبة الكوليسترول.

خاصة عند الأشخاص المصابين بداء السكرى من النوع الثاني.. ونقل موقع «يو إس أى توداي» عن ريد قوله: «الخل غنى أيضا بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم، وهى معادن أساسية للصحة ووظائف الأعضاء السليمة».. وأضاف ريد: «يتميز خل التفاح باحتوائه على مضادات الأكسدة التى تزيل الجذور الحرة من خلايا الدم لمنع أو تقليل فرص الإصابة بالأمراض».


هل يخفض خل التفاح الوزن؟
تشير دراسات إلى أن خل التفاح يحسّن التمثيل الغذائي، وبالتالى يمنع السمنة.. ووفق الأستاذة المساعدة بعلم التغذية فى جامعة نيويورك، ليزا يونغ، فإن الخل «يزيد من الشعور بالامتلاء والذى بدوره يمكن أن يقلل الشهية».. وتنصح يونغ بألا تزيد كمية الخل التى يتم تناولها يوميا عن ملعقتين كبيرتين.

 

ويؤكد ريد أن تناول خل التفاح مع وجبات الطعام «قد يساعد أيضا فى تقليل ارتفاع نسبة السكر فى الدم وتحسين حساسية الأنسولين، ما قد يساعد فى تعزيز فقدان الوزن».. وينصح ريد أنه بــ «سبب حموضته العالية، يمكن لخل التفاح أن يؤدى إلى تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت، لذا فمن الضرورى تخفيفه بالماء».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة