اللواء عصام البديوي، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية
اللواء عصام البديوي، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية


التموين تكشف أسباب استيراد السكر الخام | فيديو خاص

عبير حمدي- محمد علام

السبت، 17 يونيو 2023 - 12:04 م

يستهلك المصريون كميات كبيرة من السكر سنويا، وتلجأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى سد الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك باستيراد السكر الخام، ثم تكريره وتعبئته محليا، لتلبية احتياجات السوق المحلية من هذه السلعة الإستراتيجية.

أكد اللواء عصام البديوي، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، خلال تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الاستهلاك المحلي من السكر يتراوح بين 3.2 و3.4 مليون طن سنوياً، ووجود عجز بين الإنتاج والاستهلاك سببه كميات القصب الموردة للمصانع.

وأوضح البديوي أنه يتم إنتاج نحو 950 ألف طن سكر من خلال شركة السكر والصناعات التكاملية، بالإضافة إلى تكرير نحو 350 ألف طن سكر خام مستورد يكون إنتاج الشركة مليون و200 ألف طن، بالإضافة إلى إنتاج السكر من البنجر، هذا بخلاف إنتاج القطاع الخاص لسكر البنجر .

وكشف البديوي عن أسباب الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي للسكر، لافتا إلى أن هذه الفجوة بسبب نقص محصول القصب المورد إلى الشركة، وقال إن حجم الطاقات الإنتاجية لمصانع شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للقابضة الغذائية، تبلغ 10 ونصف مليون طن قصب سنوي، ووجود عجز في إنتاج السكر المحلي يعتمد على نقص محصول القصب المورد من المزارعين إلى المصانع.

وأوضح أنه تم توريد 7 مليون طن قصب إلى مصانع الشركة هذا الموسم ، ومن ثم فقدنا 3 مليون طن ، غائبة عن الإنتاج هذا الموسم ، بما يعادل نحو 400 ألف طن سكر.

وان توريد محصول من القصب يوازي الطاقة الاستيعابية لخطوط الإنتاج، يحقق الاكتفاء الذاتي الكامل، وفي هذه الحالة لن تقوم وزارة التموين بالاستيراد لتغطية احتياجات السوق المحلية، ومن ثم سيوفر ذلك العملة الصعبة، خاصة وأن طن السكر المستورد وصل إلى 700 دولار.

ولفت البديوي إلى أن الاهتمام بزراعة القصب، والعمل على زيادة توريده إلى مصانع السكر ينقلنا نقلة نوعية كبيرة، ويوفر العملة الصعبة بتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر خاصة، وأن صناعة السكر في منافسة غير عادلة مع مصانع العسل الأسود الغير مرخصة، والتي تعمل خارج الاقتصاد الرسمي للدولة، وليس لديها عمالة كثيفه، ولا تدفع مستحقات الدولة من ضرائب وخلافه.

 

اقرأ أيضا وزير التموين يضع حجر الأساس لإنشاء مناطق لوجستية وتجارية بكفر الشيخ

 

 

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة