صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الاتحاد المصري للتأمين يكشف متى بدأ النظر إلى تغطيات الائتمان ومخاطر عدم السداد

نرمين سليمان

السبت، 17 يونيو 2023 - 04:33 م

قال الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية، برئاسة علاء الزهيري، إنه في منتصف القرن التاسع عشر ومع النمو الكبير في حجم التجارة بدأت الحاجة إلى تغطيات الائتمان ومخاطر عدم السداد وأنشئت الشركة البريطانية التجارية للتأمين 1820 على أساس رؤية أن عرض خدمات تامين الائتمان سوف تعود على الشركة بالربحية وعلى المؤمن لهم بالنفع.

وتابع الاتحاد المصرى للتأمين، إلا أن النتائج جاءت ليست على ما يرام وتم تصفية الشركة تماما في 1860بسبب انخفاض حجم الأعمال وتدني الربحية.

وأشارت النشرة إلى إنه بدء النظر إلى أخطار الائتمان بشكل مختلف على أساس أنها أخطار خاصة تستلزم عناية معينة وأكد هذه الصورة بشكل قاطع إفلاس مؤسسة تامين الديون في عام 1893 التي سبقت أن أنشئت في عام 1871.

وأضافت النشرة، أنه بعد سنين بدأت Ocean Accident and Guarantee Corporation في اكتتاب تأمينات الائتمان وتحقيق نتائج جيدة عن طريق اكتتاب وثائق المبيعات الكلية و في نهاية تسعينات القرن التاسع عشر بدء مكتتبوا اللويدز في اكتتاب أعمال الائتمان وتأسيس شركة Excess insurance ومنذ ذلك الوقت أصبح لسوق اللويدز أهمية بالغة وسمعة مميزة في سوق تأمين الائتمان.

وتابع الاتحاد المصرى للتأمين خلال نشرته الأسبوعية، وقد ظهرت بعض النتائج الهامة التي وضعت أطر العمل لتأمين الائتمان وتوسعه فيما بعد "خضعت لاحقاً لبعض التغيرات وفقاً لمتطلبات السوق والتجارة"

وأهم هذه النتائج ما يلي:

1- تصدر وثائق تامين الائتمان فقط لصفقات تم التعاقد علي بيعها فعلاً وبصيغة بيع مناسبة وتحتوى على ائتمان من قبل البائع للمشترى.

2- الغطاء يقتصر علي إعسار المشتري ويجب ممارسة حق الرجوع ضده في حال أداء التعويض.

3- يجب أن تكون هناك فترة انتظار ملائمة بعد تاريخ الاستحقاق يتم بعدها التعويض، علي ألا يتم تعويض أي صفقات في مراحل التقاضي أو عليها نزاع لم يحسم.

4- شروط البيع يجب أن تكون عادية ومطابقة للعرف المتعارف عليه في التجارة وان يكون الائتمان قصير الأجل أو متوسط الأجل في حالة السلع الإنتاجية (بحد أقصى 3سنوات).

اقرأ أيضا| الاتحاد المصري للتأمين: تغير المناخ يؤثر على مصادر المياه في العالم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة