صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


يعرف بـ «الذمم المدينة»| ما هو ائتمان الصادرات؟.. الاتحاد المصري للتأمين يجيب

نرمين سليمان

السبت، 17 يونيو 2023 - 04:45 م

 

 

عرف الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري، تأمين إئتمان الصادرات بأنه: "التامين الذي يغطي خسارة المصدرين الناتجة عن عدم وفاء المستوردين أي عن عدم دفع ثمن البضاعة المصدرة لأسباب قد تكون سياسية أو تجارية في طبيعتها ويلحق بوثائق تأمين الصادرات ما يعرف بخسائر عدم أتمام الصفقة والتي تعني عدم قدرة أحد أو جميع أطراف الصفقة علي أتمامها بسبب الأخطار المغطاة بالوثيقة.

 

ما هو ائتمان الصادرات؟

أشار الاتحاد المصري للتأمين إلى ائتمان الصادرات، بأنه هو نظام بيع أو شراء البضائع بدون سداد فوري لثمن البضائع إلى البائع، مقابل وعد بالدفع في تاريخ لاحق مستقبلاً، والواقع أن نظام ائتمان الصادرات أصبح هو السائد في الحياة العملية الآن فمن النادر اجراء عمليات تجارية بدون منح ائتمان.

ووفقاٌ لعقد البيع يمكن استحقاق قيمة البضائع في أحد الأوقات التالية:

عند تسليم البضائع المباعة (سداد عاجل).

قبل تسليم البضائع المباعة (سداد مقدم) – ائتمان مشترين.

بعد تسليم البضائع المباعة (سداد آجل)- ائتمان بائعين.

 

متى يجوز للمشتري حق فسخ العقد

 

ويولد حق السداد المقدم حق البائع في حبس البضائع إذا لم يتم السداد في الوقت المتفق عليه، كما يولد للمشتري حق الفسخ، وكذلك السداد الآجل ينشئ حق استرداد المبيع وتعويض مناسب عن المصروفات في حالة عدم السداد في الوقت المتفق عليه ويوضح الشكل المقابل ائتمان التجارة وأنواعه و الحقوق التي يولدها.

تأمين ائتمان الصادرات Trade Credit Insurance (TCI)

 

يعد تأمين ائتمان الصادرات وثيقة تأمين متخصصة ووسيلة حماية للأعمال التجارية من عدم قدرة عملائها التجاريين على الدفع مقابل المنتجات أو الخدمات، كما أنه ضمان سداد مقدم للشركات إذا فشل المشتري في الدفع خلال فترة الائتمان المتفق عليها سواء بسبب الإفلاس أو التعثر أو تصفية أعماله بسبب توقف العميل عن مزاولة أعماله التجارية وهذا يمكن أن يعيق الصحة المالية للشركات بل ويشكل خطراً كبيراً على وجودها.

وبالتالي فإن حقوق البائعين تتعرض للخطر عند البيع بشروط الدفع الآجل وبالتبعية تمتد هذه الأخطار إلي البنوك والمؤسسات المالية التي تمول تلك الصفقات، ومن هنا تنشأ المصلحة التأمينية في تأمين الائتمان، كما يمكّن تأمين ائتمان الصادرات الشركات الوصول إلى معظم مبلغ الدفع المستحق (75٪ -95٪ من مبلغ الفاتورة) في الوقت المحدد من خلال شركة تأمين ائتمان الصادرات وهذا يضمن عدم انقطاع تدفقهم النقدي، مما يمكّنهم من النمو بأمان.

 

تأمين الذمم المدينة

 

ويُشار أحياناً إلى هذا النوع من التأمين بإسم تأمين الذمم المدينة أو تأمين المدين أو تأمين ائتمان الصادرات وبالتالي يلعب دوراً هاماً في مساعدة الشركات على حماية رأس مالها وتثبيت التدفقات النقدية ويمكن أن يساعد العملاء أيضاً في الحصول على شروط تمويل أفضل من البنوك التي تثق في أنه سيتم سداد حسابات العملاء المستحقة.

هناك أنواع مختلفة من تأمين ائتمان الصادرات، والتي توفر مستويات مختلفة من الحماية ويعتبر النوع الأكثر شيوعاً هو تأمين دوران الأعمال بالكامل، والذي يغطي جميع مبيعات ائتمان الشركة وهذا هو الشكل الأكثر شمولاً للحماية حيث إنه يغطي جميع الفواتير المعلقة في حالة التخلف عن السداد.

آلية عمل تأمين ائتمان الصادرات

عند شراء تأمين ائتمان الصادرات يتم فحص الجدارة الائتمانية للعملاء الخاضعين للتأمين واستقرارهم المالي بواسطة شركة تأمين الائتمان وبعد ذلك يتم فرض حد ائتماني محدد لكل حساب من حسابات العملاء ويكون هذا هو المبلغ الذي سيتم تعويضه إذا تخلف العميل المؤمن عليه في السداد أو تعثره، حيث تراقب شركات تأمين الائتمان باستمرار الجدارة الائتمانية للشركات التي تؤمن عليها من خلال تحليل العوامل الرئيسية بما في ذلك الديون والسيولة والمخاطر التي يتعرض لها القطاع مع تغير المعايير الاقتصادية.

ويمكن تعديل حدود الائتمان كجزء طبيعي من عملية مراقبة الائتمان وعندما توضح المؤشرات أن الشركة تعاني من صعوبات مالية، فإن شركة تأمين الائتمان تخطر جميع حاملي وثائق التأمين الذين يبيعون لهذا المشتري بالمخاطر المتزايدة وتضع خطة عمل للتخفيف من الخسارة وتجنبها في حالة حدوث خسارة غير متوقعة.

ويمكن التوسع في شرح مراحل آليه عمل هذا النوع من التأمين كما يلي:

تقييم الجدارة الائتمانية للعميل وفحص ملف المخاطر:

بمجرد أن تقدم الشركة جميع المستندات الأساسية المطلوبة، تقوم شركة التأمين أولاً بحساب المخاطر من خلال النظر في عوامل مثل حجم التجارة الخاص بالشركة وسجل المطالبات وعلاوة على ذلك، يتم جمع المعلومات حول المشترين من خلال مصادر متعددة بما في ذلك بياناتهم المالية والسجلات العامة والشحنات السابقة والمعاينة.

2. حساب حد الائتمان:

بعد إجراء تقييم شامل للمخاطر، تصل شركة التأمين إلى حد ائتماني لكل مشتري تغطيه الوثيقة بمجرد تحديد حد الائتمان، يجب على الشركات تقديم ائتمان فقط ضمن الحد الذي حددته شركة التأمين وذلك لأن هذا سيكون الحد الأقصى للمبلغ الذي ستدفعه شركة التأمين في حالة التخلف عن السداد، ولن يتم رد أي مبلغ يزيد عن هذا الحد وستكون تلك الخسارة يتحملها حامل الوثيقة.

3. تعديل حد الائتمان (إذا لزم الأمر):

خلال مدة الوثيقة يجوز للشركة أن تطلب وتسعى إلى تغطية إضافية للتجارة مع أي من عملاءها، حيث ستقوم شركة التأمين أولاً بتقييم مخاطر زيادة التغطية ويمكنها إما الموافقة على الطلب أو رفضه بناءً على نتيجة تحليل المخاطر؛ كما يمكن للنشاط التجاري أيضاً طلب حد ائتماني لعميل جديد بموجب الوثيقة الحالية.

4. الإبلاغ عن المطالبات:

يجب إبلاغ شركة التأمين أولاً بأي حالة من حالات عدم الدفع، وبعد ذلك يجب تقديم المستندات المطلوبة وتقوم شركة التأمين بالتحقيق عن المخاطر والتعويض عن المبلغ المؤمن عليه إذا تم استيفاء شروط الوثيقة.

الأخطار المغطاة

يغطي تأمين ائتمان الصادرات نوعين من المخاطر:

أولاً: الأخطار التجارية ( أخطار المشتري)

تشير الأخطار التجارية Commercial Risks وتعرف أيضاً بأخطار المشتري إلى عدم سداد المستورد لقيمة البضائع لأحد الأسباب الآتية:

إفلاس المستورد (المشتري).

تدهور الأوضاع المالية للمستورد.

امتناع المشتري عن السداد لفترة تتعدي فترة الانتظار المتفق عليها.

ثانياً: الأخطار غير التجارية ( أخطار الدولة)

ويقصد بها تلك الأخطار التي لا تعود إلي ظروف المستورد ذاته، أي التي ترجع إلي عوامل خارجة عن أرادته. منشؤها الظروف السياسية والاقتصادية والمالية لبلد المستورد.

اقرأ أيضا الاتحاد المصرى للتأمين يكشف دوره في المحافظة على الأمن المائي

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة