صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


البنك الدولي يكشف أهمية الرقمنة في مجال التجارة وتأثيرها على النمو الاقتصادي

بوابة أخبار اليوم

السبت، 17 يونيو 2023 - 06:51 م

صدر تقرير للبنك الدولي يوضح مدي أهمية التجارة؛ فهي تمثل إحدى أدوات النمو التي تتيح فرص عمل أفضل، وتحد من الفقر، وتزيد الفرص الاقتصادية المتاحة، ونتج عن النمو الاقتصادي الذي أبرزه تحسن الممارسات التجارية إلى انتشال أكثر من مليار شخص من براثن الفقر منذ عام 1990م.

واجتهدت العديد من البلدان التي تتطلع إلى إدخال أنظمة رقمية في مجال التجارة، مثل النوافذ الإلكترونية الواحدة، وبوابات المعلومات التجارية.

وأفادت ألينا أنتوتشي، أخصائية أولى في مجال تسهيل التجارة بمجموعة البنك الدولي: "التكنولوجيا والرقمنة تتسبب في سرعة التجارة وهي أرخص تكلفة وأسهل وأكثر قابلية للتنبؤ بها".

وتابعت انتوتشي، إن تجنب التدخل البشري في بعض هذه العمليات يحد من الفساد ويجعل الحصول على المعلومات مُنصفاً وموثوقاً به.

ولا يعتبر التقدم في التكنولوجيا هو السبيل الوحيد الذي يجري به إحداث ثورة في التجارة؛ فالتجارة العالمية تمتلك بصمة كربونية هائلة، وهذا شيء تعتزم ألا تتكاسل عن معالجته أكبر شركة في العالم لشحن الحاويات وهي "شركة ميرسك".

وقد علق مورتن بوكريستيانسن، رئيس الحد من الانبعاثات الكربونية بشركة ميرسك على هذا الأمر بقوله: "يبعث نقل السلع حول العالم ما بين 3-4 مليارات طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا."

و تابع، أن الصناعة تحتاج إلى إعادة النظر في الطريقة التي يتم بها نقل البضائع، وتعتبر قضية حرق الوقود الأحفوري هي إحدى القضايا الكبرى لتشغيل السفن التي تجتاز محيطات العالم؛ مما يسهل من التجارة العالمية، وكما قال مورتن "إنه حالياً يمثل قضية تشبه مسألة الدجاجة أم البيضة أولاً في هذه الصناعة"

وتابع: "توجد أنواع من الوقود الأخضر، ولكن لا توجد سفن خضراء. لذلك لا أحد يبني السفن الخضراء لأنه لا توجد أنواع وقود أخضر، ولكن لا توجد أنواع وقود أخضر لأن هناك سفن خضراء"

وكانت طورت شركة ميرسك وقوداً جديداً، يعتمد على الميثانول، ويرونه وقود المستقبل، ولكن سيتوقف هذا أيضاً على البنية التحتية العالمية لإعادة التزود بهذا النوع من الوقود وتوافر إمداداته.

وكالنت قالت فيكي تشيموتاي الخبيرة في مجموعة البنك الدولي، إن المناخ والتجارة مترابطان من نواحٍ عديدة، لاسيما بالنسبة للبلدان النامية.

وتابعت: "في عالم يزداد تأثراً بتغير المناخ، ستكتسب التجارة أهمية أكبر، إن انعدام الأمن الغذائي مرتفع للغاية وآثار تغير المناخ مرتفعة جداً في هذه البلدان... ولذا، فإن التجارة المستدامة في الغذاء ستكون بالغة الأهمية للحفاظ على الأمن الغذائي."

واشارت الى قضايا أخرى مثل ارتفاع حدة درجات الحرارة يمكن أن يكون لها آثار على التجارة، قائلة: "إن الحرارة تؤثر على إنتاجية العمال.. ويؤثر ذلك على قطاعات التصدير في بلدان مثل بنغلاديش".

كما تقول: "إن تحسين الطريقة التي تتم بها التجارة يُعد أمراً أساسياً ، ومن شأن معالجة المخاوف المتعلقة بتيسير التجارة في النقاط الحدودية أن تحد بدورها من الهدر الغذائي، على سبيل المثال."

وتقول، إن هناك مجموعة من الطرق التي يمكن أن يؤدي بها تسهيل التجارة إلى تحسين العلاقة بين التجارة والمناخ، "إن الحلول المطلوبة على مستوى السياسات التجارية موجودة، ومعظمها تحقق مكاسب ومردوداً سريعاً.. ويجب أن يتم تنفيذ جميع الحلول على نطاق واسع، لكن تلك الحلول موجودة بالفعل."

ولا يعتبر عالم التجارة مجرد عالم بسيط، بل هناك قضايا ملحة يجب معالجتها، لكن الابتكار في العديد من المجالات يثبت ثورته بالنسبة للكثيرين.

إقرأ أيضاً |البنك الدولي يتوقع ارتفاع تدفقات التحويلات النقدية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 1.7%

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة