صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«بعيدًا عن التعفن».. خطوات بسيطة لحفظ لحوم الأضحية بشكل سليم

إيمان طعيمه

الإثنين، 19 يونيو 2023 - 07:29 م

أيام قليلة وتحتفل الأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك، ويحرص الكثير على ذبح الأضحية مع الأقارب والأهل في القرى والأرياف، ثم يعودون باللحوم للمنزل بعد الذبح، وهنا قد تحدث المشكلة من خلال فساد اللحوم أو تغير لونها ورائحتها. 

اقرأ أيضاً| أستاذ علم النفس: 5 أسباب هامة للاحتفال بـ«عيد الأب»   

لتجنب كل ذلك توضح د. شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، بعض الخطوات البسيطة التي تحمي اللحوم من الفساد موضحة طرق الحفظ السليمة وكذلك طرق التخزين. 

- اللحوم بعد ذبح الأضحية تحتفظ بدرجة حرارة الحيوان المذبوح، لذلك الخطوة الأولى هي ضرورة فرد هذه اللحوم على صواني كبيرة بحيث لا تتجمع اللحوم فوق بعضها.

- يجب وضع تلك اللحوم في مكان نظيف بعيد عن التراب والشمس وأن يكون متجدد الهواء أو يتم توجيه مراوح عليها وتظل هكذا لمدة 4 إلى 5 ساعات. 
وهذا يعطى فرصة للحوم بالقيام بعملية التيبس الرمي، أو "تتشمع"، ومن فوائد ذلك أنه يعمل كمادة حافظة ربانية تمنع التكاثر والنمو البكتيري، وكذلك يؤدي إلى تطرية أنسجة اللحوم وإكسابها مذاق أفضل.

- بعد ما تم وضع اللحوم في الهواء، يتم وضعها في الثلاجة أوىل وليس الفريزر لمدة عدة ساعات أخرى حتى تكتمل عملية التيبس الرمي، وتصبح قطعة اللحم "مشدودة" ودرجة حرارتها انخفضت تماما .

- اللحوم لا تغسل قبل التفريز والتجميد، وتشطف فقط قبل الطهو شطفا سريعا دون نقع حتى لا تفقد قيمتها الغذائية .

- احضري أكياس شفافة وليس ملونة، وابدئي في تعبئة اللحوم في كل كيس بحيث لا يزيد وزن الكيس عن كيلو لسهولة وصول التبريد لكافة القطع. 

- ضعي أكياس اللحوم بعد تفريغ الهواء منها على قدر الإمكان حتى تتجنبي حروق التجميد، وعند وضعها في الفريزر يجب مراعاة ترك فراغات بين الأكياس حتى يصل التبريد لقلب اللحوم ولا تتعفن ويبدأ لونها في الإخضرار. 

- يجب أن توضع الناحية التي بها الدهون إلى الأعلى حيث أن الدهون سريعة الفساد لذلك يجب أن تتعرض التجميد في وقت أقل. 

- إذا لم يتوفر المكان الكافي بالفريزر لترك مسافات بين الأكياس، فعليك تقليبها كل ساعتين لضمان وصول التبريد لها. 

- يجب مراعاة كفاءة الفريزر على التجميد، وتجنب فتح وغلق الثلاجة باستمرار حتى نحافظ على درجة البرودة، وعدم فصل الكهرباء عن الثلاجة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة