جانب من الجلسة العامة للمجلس
جانب من الجلسة العامة للمجلس


«الشيوخ» يختتم دور الانعقاد الثالث .. وعبد الرازق: رسخنا مكتسبات في طريق العمل البرلماني

محمد حمدي- بهاءالدين محمد

الإثنين، 19 يونيو 2023 - 11:49 م

أكد المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، أن المجلس قام بدوره الرقابى على أكمل وجه فى إطار الأدوات التى كفلها له الدستور، حيث كشفت التجربة عن نجاح المجلس فى ممارسة نوع من الرقابة التشاركية التعاونية التى أثبتت فعاليتها فى تحقيق أهدافها، جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم ، والتى شهدت اختتام أعمال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعى الأول للمجلس.

وأضاف عبدالرازق أنه انطلاقا من اختصاص الشيوخ الدستوري بالدراسة والاقتراح ، بادر المجلس بدراسة عدد من القضايا والمشكلات التى توليها الدولة أهمية كبيرة، واقترح العديد من التوصيات لمعالجتها ، وقام بإرسالها للرئيس عبد الفتاح السيسي، فأصدر توجيهاته بتنفيذها، كما أدى المجلس رسالته من تفعيل الدبلوماسية البرلمانية، والتعاون والتنسيق الفعال مع المنظمات والهيئات البرلمانية الدولية والإقليمية.

وأكد رئيس الشيوخ أن أعضاء المجلس على اختلاف انتماءاتهم السياسية والحزبية ، كانوا على قدر المسئولية والفهم العميق لطبيعة المرحلة وتحدياتها ، ومستجدات الواقع ومتطلباته، والتى تحتم علينا العمل سوياً لدعم استراتيجية التنمية الوطنية المستدامة والحفاظ على ثوابت الدولة التى أرسى دعائمها وصاغ ملامحها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

من ناحية أخرى وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة اليوم .. برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى حول الدراسة التى تقدم بها النائب أكمل نجاتى عضو المجلس عن تنسيقية شباب الأحزاب بشأن «تفعيل دور التعاونيات فى مصر، وكذا التوصيات المتضمنة، وأعلن رئيس المجلس إحالة الدراسة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ضبط التوصيات التى خلصت إليها مناقشات المجلس ..

أكد نجاتي خلال استعراضه للدراسة أن المؤسسات التعاونية من أهم المؤسسات الاقتصادية التى تسهم فى تحسين الوضع الاقتصادى والاجتماعى للفرد والمجتمع ككل، ومن أجل تطوير هذا القطاع وتنظيمه بشكل أفضل .. من جانبها أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن خلال تعقيبها على الدراسة أن الوزارة بصدد إطلاق استراتيجية بشأن التعاونيات.. وأشارت أن الاتحادات التعاونية تقترب من 13 ألفاً أكبرها الزراعية يليها الإسكانية ثم الاستهلاكية يليها التعاونيات التابعة لوزارة التضامن وهى الإنتاجية .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة