موضوعية - الذكاء الاصطناعي
موضوعية - الذكاء الاصطناعي


محمود حجازي: الذكاء الاصطناعي قادر على التلاعب النفسي بالبشر ومتاح حدوثه

محمد البنهاوي

الثلاثاء، 20 يونيو 2023 - 12:38 ص

قال محمود حجازي المتخصص بالتحول الرقمي، إنه من الممكن للذكاء الاصطناعي الخروج عن سيطرة البشر نظراً لقدرته في اتخاذ قرارات مستقلة، إلا أنه وبالنظر إلى حالة الذكاء الإصطناعي حالياً، فإنه من المستبعد أن يحدث ذلك في المدى القصير.

اقرأ أيضاً .. منصة جوجل للذكاء الاصطناعي «Vertex» متاحة للاستخدام العام

وأضاف «حجازي»، خلال تصريحات تليفزيونية، أن الخطر الأكبر في الذكاء الاصطناعي ليس خروجه عن السيطرة بالتحديد، وإنما في استخدامه بشكل لا أخلاقي من جانب الدول التي تقوم بتطويره، واعتباره سباق تسلح من نوع جديد سيفرض سيطرته على الساحة في المرحلة القادمة. 

وشدد، على ضرورة عدم غياب القوانين التي تنظم العمل في مجال الذكاء الإصطناعي، حيث سيؤدي إلى صدورها بأثر رجعي بعد حدوث ما لا يُحمد عقباه، نظرا لضبابية الرؤية الحالية لمستقبله وحدود قدراته بالضبط.

وأكد "حجازي"، أن الذكاء الاصطناعي قادر على التلاعب النفسي بالبشر وهو المتاح حدوثه الآن بالفعل، فهو يعرف الآن كم ضخم من المعلومات قادر على استخدامه وتوجيه، بمعنى أنه مثلا قرأ كل الكتب المتوفرة على الإنترنت، منها يعلم أسرار النفس البشرية، ونقاط ضعف الإنسان، كذلك كيفية اقناع شخص بأمر معين، يُدرك الفروق بين الشخصيات وطريقة التعامل مع كلاً منهما.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة