الأضحية السليمة
الأضحية السليمة


«كتالوج»الأضحية السليمة| «الزراعة»: حيوان مرفوع الرأس ولا يعانى من السعال أو الرشح

مصطفى علي

الثلاثاء، 20 يونيو 2023 - 08:14 م

لا تكتمل فرحة العيد بدون اللحوم والأضحية، تلك السنة المؤكدة التى حرصت عليها الأسر المصرية لتعزيز التكافل بين أبناء الوطن الواحد، ولكن قد يجهل عن البعض شروط الأضحية السليمة، ولذلك حرصت وزارة الزراعة على تقديم نصائح ذهبية لخصتها فى 20 نصيحة لشراء الأضحية واللحوم قبل العيد .

وأكد قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة أن رأس الحيوان يجب أن يكون مرفوعاً لأعلى وليس متدلياً لأسفل، أن تكون العينان لامعتين براقتين، ولا يوجد بهما أى إصفرار أو إحمرار وأن تكون خالية من الدموع والإفرازات، كما يُشترط أن يتنفس الحيوان بشكل طبيعى ولا يعانى من النهجان أو السعال، أن تكون أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الإفرازات، وفمها ولسانها خاليين من الإلتهابات والإفرازات.

وقالت الوزارة إنه يجب يكون الصوف أو الشعر ناعم الملمس، نظيفا متكاملا وغير ناحل، وقويا عند محاولة نزعه باليد، أن يكون الجلد خاليا من الجروح والبقع أو التشققات، ولامعا مع عدم وجود أى تقرحات أو تقيحات أو دمامل أو تورمات، أن يكون الحيوان نشيط الحركة ذا شهية مرتفعة وغير كسول، أن تكون القوائم ممتلئة وغير نحيلة، بل مستقيمة وقوية، أن تكون كل من منطقة الرقبة والظهر ومقدمة الصدر ممتلئة باللحوم، فلا تكون العظام فى هذه المناطق بارزة تُحس باليد عند لمسها، ألا يكون الكرش ممتلئا بشكل غير طبيعى عند الضغط عليه من جانبيه، وأن تكون خالية من مظاهر وعلامات الانتفاخ والإسهال.

أما بالنسبة للحوم، فيجب أن يكون لون اللحم الجيد ما بين الأحمر الفاتح والغامق، أن يكون نسيج اللحم صلبا متماسكا فلا يترك أثرا عند الضغط عليه باليد، أن تكون اللحوم خالية من أى بقع زرقاء أو خضراء أو سوداء أو بؤر نزيفية حمراء، أن تكون اللحوم ذات رائحة طبيعية جيدة، ولا يكون بها رائحة تعفن أو تزنخ، ضرورة شراء اللحوم من محلات جزارة نظيفة ومعروفة، التأكد من وجود أختام المجازر الحكومية على اللحوم، أن تكون خالية من أى مظاهر لأنسجة مخاطية أو رخوية، وأن تكون قطع اللحوم متجانسة فى الشكل واللون والملمس والقوام.

من  جانب آخر عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، اجتماعا ضم عددا من قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية، لبحث الاستعدادات وخطة العمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأعلن الوزير حالة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وتشديد عمليات الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحى الحية، فضلا عن ضخ المزيد من المنتجات والسلع الغذائية بأسعار مخفضة فى منافذها الثابتة والمتنقلة.

وشدد على مسئولى الحدائق العامة التابعة للوزارة (الحيوان والأورمان والأسماك) بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات لاستقبال المواطنين وتوفير كافة سبل الراحة لهم ووسائل الترفيه من أجل الاستمتاع بقضاء إجازة العيد، 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة